fbpx
أخر الأخبار

بعد رفع الدعم.. أسعار المحروقات تتضاعف 5 مرات في لبنان

مرصد مينا – لبنان

أعلن مصرف لبنان المركزي اليوم الخميس، أنه “دفع مبلغ 800 مليون دولار مقابل الوقود في الشهر الماضي”، اذ تؤكد التقارير أن “السعر الوقود سيتضاعف بنحو 5 مرات دفعة واحدة”.

المصرف المركزي قالت في بيان له” إن “المساس بالاحتياطيات الإلزامية يتطلب إجراء تشريعيا، وأبلغ الحكومة قبل عام بأنه لا يمكنه المساس بالاحتياطيات الإلزامية”، معتبرا أنه من الضروري التحرك من دعم السلع الأساسية إلى دعم المواطنين مباشرة.

وأعلن مصرف لبنان المركزي، يوم أمس الأربعاء، رفع الدعم عن المحروقات، وأرجع لوزارة الطاقة والمياه مهمة تحديد الأسعار الجيدة للمحروقات في البلاد، لافتاً إلى أنه “سيقوم بتأمين الاعتمادات اللازمة المتعلقة بالمحروقات، معتمدًا الآلية السابقة، ولكن باحتساب سعر الدولار على الليرة اللبنانية تبعا لأسعار السوق”.

في المقابل ، نشرت الدولية للمعلومات (مؤسسة بحثية مستقلة) تقريراً استندت فيه إلى جدول تركيب أسعار مبيع المشتقات النفطية الصادر عن وزير الطاقة والمياه ريمون غجر بتاريخ 5-8-2021.

وأكدت المؤسسة البحثية أنه “يتم حالياً دعم البنزين والمازوت وفقاً لسعر 3,900 ليرة للدولار الأمريكي وذلك منذ نهاية شهر يونيو/حزيران 2021 بعدما كان الدعم قبلها يتم وفقاً لسعر 1,515 ليرة للدولار وعمولة إضافية تمثل نسبة 10% غير مدعومة، ومع الرفع الجزئي للدعم ارتفع سعر صفيحة البنزين من 45 ألف ليرة إلى 70 ألف ليرة، والمازوت من 33 ألف ليرة إلى 54 ألف ليرة”.

كما لفتت الدراسة إلى أنه وفقاً لجدول تركيب أسعار المشتقات النفطية الصادر عن وزارة الطاقة والمياه يوم الخميس الماضي في 5 أغسطس/آب الحال،  فإن سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان أصبح 75,600 ليرة، والمازوت 57,100 ليرة، ورفع الدعم كلياً يرفع سعر صفيحة البنزين إلى 336 ألف ليرة وسعر صفيحة المازوت إلى 278 ألف ليرة”.

وأوضحت “الدولية للمعلومات أن “لبنان يستهلك سنوياً نحو 120 مليون صفيحة بنزين و230 مليون صفيحة مازوت، أي أن تكلفة الدعم تصل سنوياً إلى 28,142 مليار ليرة لدعم البنزين و50,950 مليار ليرة لدعم المازوت، أي ما مجموعه 78,092 مليار ليرة ما يوازي 3.9 مليار دولار”، مؤكدة أن “السعر سيتضاعف بنحو 5 مرات دفعة واحدة”.

المؤسسة البحثية أكد أن “هذه الأسعار غير المدعومة قد تنخفض أو ترتفع إذا انخفض أو ارتفع سعر النفط عالمياً, وتنخفض أو ترتفع إذا انخفض أو ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، وترتفع في حال زيادة حصة المحطات وشركات النقل، كما ترتفع أو تنخفض في حال زيادة أو خفض أو إلغاء الرسوم والضريبة TVA.”

يذكر أن حكومة تصريف الأعمال قد أعطت في وقت سابق موافقة استثنائية على تمويل استيراد المحروقات على أساس تسعيرة 3900 ليرة لبنانية، بدلاً من 1500 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى