بعد سحب “أوروتش رئيس”.. تركيا تواصل عمليات التنقيب شرقي المتوسط

مرصد مينا – تركيا

أعلنت تركيا، مساء أمس الجمعة، بإخطار بحري جديد “نافتكس”، تمديد أنشطة سفينة الأبحاث “بارباروس” في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وبحسب الإشعار “نافتكس” الجديد، فإن “بارباروس” ستواصل أنشطتها  المتعلقة بالتنقيب عن النفط والغاز، برفقة سفينتي “تانوكس-1” و”أبولا مون”، قبالة سواحل جزيرة قبرص حتى 18 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

تركيا أعلنت مطلع أواخر شهر آب\ آغسطس، تمديد عمل سفن التنقيب التركية في منطقة شرق البحر المتوسط لتعود وتسحب سفينة “أوروتش رئيس” بداعي أعمال الصيانة.

وقال وزير الخارجية التركي، “مولود جاويش أوغلو”، آنذاك، إن “سفينة التنقيب (أوروتش رئيس)عادت إلى ميناء أنطاليا في إطار عملية الصيانة والإمداد، مؤكداً أن “بلاده لن تتراجع عن مواقفها في شرق المتوسط” ومشيرا الى أن “هناك سفن تنقيب تركية أخرى تواصل أعمالها وتقوم بدورها في المنطقة”.

يذكر أن أنشطة تركية في منطقة شرق المتوسط أثارت حفيظة اليونان، خاصة مع التقارير التي تحدثت عن غنى هذه المنطقة بالموارد مثل الغاز والنفط، كما توترت العلاقات بين البلدين الجارين، بشأن السيادة على المنطقة الاقتصادية في بحري إيجة والمتوسط، وحقوق التنقيب فيهما.

ونقلت اليونان ملف التوتر في شرقي البحر المتوسط إلى مجلس الأمن الدولي، وقال وزير خارجيتها “نيكوس دندياس”، إنها ستقدم إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن أنشطة تركيا الخارجة عن القانون.

Exit mobile version