fbpx
أخر الأخبار

بعد شل البنوك في السودان.. موظفو المركزي يعودون للعمل 

مرصد مينا – السودان

نفذ العاملون في بنك السودان المركزي وبنك الخرطوم اضراباً خلال اليومين الماضيين تسبب بشح السيولة في البنوك ونقص في توفير النقد الأجنبي والمحلي، إلا أن وسائل اعلام سودانية قالت إن “العاملين قرروا العودة إلى العمل، وفك الإضراب اليوم الخميس، إلى حين عودة وزير المال جبريل إبراهيم اليوم، والاستماع إلى مطالبهم وحلها”.

وفي سياق منفصل، أعلن صندوق النقد الدولي، يوم أمس، موافقته على المراجعة الأولى لبرنامج السودان الذي يراقبه خبراء الصندوق، والذي يدعم برنامجا وضعته الحكومة. معتبرا أن السلطات السودانية أحرزت تقدما ملموسا نحو إنشاء سجل حافل بالسياسة وتنفيذ الإصلاح وهو مطلب رئيسي لتخفيف الديون في نهاية المطاف.

كما أكد صندوق النقد أن “الوضع الاقتصادي في السودان لا يزال هشا للغاية، مع انخفاض النمو والتضخم المرتفع والموقف الخارجي الضعيف مما يشكل تهديدا لاستقرار الاقتصاد الكلي والحد من الفقر”.

ودعا إلى ضرورة الحفاظ على التقدم والوفاء بمتطلبات تخفيف عبء مديونية البلدان الفقيرة المثقلة بالديون، من خلال إصلاح سعر الصرف الجمركي في الوقت المناسب لزيادة الإيرادات والقدرة التنافسية، وتجنب العودة إلى تدابير السياسة المشوهة، بما في ذلك ممارسات العملات المتعددة والإعانات المالية.

يذكر أن صندوق النقد الدولي أعلن عن استعداده لمساعدة السودان بعد أن رفعت واشنطن البلد من قائمتها للدول الراعية للإرهاب، وإزالة السودان من القائمة الأمريكية يقضي على أحد العوائق نحو الإعفاء من الديون في ظل مبادرة مساعدة الدول الفقيرة المثقلة بالدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى