fbpx

بعد صراع مع المرض.. وفاة “أبو التصوير العراقي”

مرصد مينا- العراق

توفي في مستشفى مدينة الطب بالعاصمة بغداد، أحد أشهر المصورين في تاريخ العراق، المصور الصحفي “لطيف العاني” عن عمر ناهز 89 عاما.

“عبد اللطيف مصطفى عبد اللطيف”، حفيد “العاني”، أكد في تصريحات لصحيفة “ذي ناشيونال” اليوم الجمعة وفاة جده، مشيرا إلى أن الأطباء شخصوا إصابته بسرطان نخاع العظم قبل نحو أربعة أشهر.

وحسبما نقلت وسائل إعلام محلية، فقد كان “العاني”، الملقب بـ”أبو التصوير العراقي” يتلقى العلاج الطبي في مستشفى مدينة الطب في بغداد، وتوفي مساء أمس الخميس.

يشار إلى أن العاني المولود في كربلاء عام 1932، اشتهر بتوثيق الحياة اليومية في العراق خلال خمسينيات وستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

وكان “العاني” قد بدأ التصوير في الـ 15 من عمره، واهتم في أعماله الفوتوغرافية بالجمع بين الموضوعات القديمة والحديثة، كما وثقت صوره حياة الناس اليومية في العراق، والآثار القديمة والعديد من جوانب الحياة الحضرية في البلاد.

بداية عمله في وحدة التصوير التابعة لشركة نفط العراق، كانت مطلع الخمسينيات، وبعدها في عام 1960، أسس قسم التصوير في وزارة الإعلام.

في السبعينيات عُين رئيسا لقسم التصوير في وكالة الأنباء العراقية، لكنه توقف عن التقاط الصور في عام 1979 عندما فرض نظام صدام حسين حظرا على التقاط الصور في الأماكن العامة.

حقق العاني نجاحات عدة على الصعيد العالمي، وشارك في معارض عديدة في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة، خلال السبعينيات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى