fbpx

بعد طهران.. الحرس الثوري يشكل “فرق اقتحام” في الأهواز

مرصد مينا – العراق

أعلن “فيلق ولي العصر” التابع للحرس الثوري، عن تشكيل “فرق اقتحام” في إقليم الاهواز، وذلك بعد يومين من تشكيل فرق مماثلة في العاصمة طهران، تحسباً لاحتجاجات محتملة.

 “فيلق ولي العصر” قال في بيان له: إن “تشكيل هذه الفرق يأتي بهدف معالجة قضية السرقات وانعدام الأمن في محافظة الأهواز”.

وأشار البيان الى أنه، “بناءً على طلب مجلس أمن المحافظة، يمكن لفيلق ولي العصر التابع للحرس الثوري تسيير دوريات في كافة مدن المحافظة”.

وكان فيلق الحرس الثوري في الأهواز، قد ارتكب مجزرة راح ضحيتها 150 متظاهر سلمي، خلال احتجاجات شهر تشرين الثاني\ نوفمبر من العام الماضي، ليتم بعدها إدراج الفيلق وقائده “حسن شاهوار” على قائمة العقوبات الأميركية إثر ارتكاب المجزرة.

قوات الحرس الثوري استخدمت، الدبابات والمدافع الرشاشة الثقيلة لقمع المتظاهرين العرب ومواجهة الاحتجاجات.

وأعلن ” محمد يزدي”، قائد “فيلق محمد رسول الله” بالحرس الثوري المكلف بأمن طهران، قبل يومين عن تشكيل “فرق اقتحام” في أجزاء مختلفة من العاصمة طهران، في خطوة اعتبرها ناشطون أنها تأتي تحسباً لتجدد الاحتجاجات الشعبية في ظل الأوضاع الملتهبة في إيران نظراً لتصاعد القمع والإعدامات.

وأكد “يزدي” أن تشكيل هذه الوحدات الخاصة يأتي في إطار “تنفيذ خطة أمن مناطق العاصمة” بمشاركة قواعد الباسيج في أحياء طهران. زاعماً أن “الغرض من تشكيل هذه الفرق هو مكافحة السرقة والبلطجية في الأحياء”.

بينما يرى مراقبون أن هذه المهام موكلة بالقانون لقوات الشرطة والأمن، معتبرين أن تدخل الحرس الثوري يأتي لأهداف أمنية وسياسية وتحسبا لتجدد الاحتجاجات ضد الحكومة الإيرانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى