fbpx

بعد عبارة المهاجرين والأنصار.. العدالة والتنمية: تركيا ليست مخيم لاجئين!

مرصد مينا – تركيا

أكد المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، “عمر جليك” أن بلاده ليس لديها القدرة على استقبال لاجئين جدد، لافتاً إلى أن تركيا ليست مخيماً للاجئين، على حد قوله.

كما شدد المتحدث الرسمي على أن الجيش التركي مسيطر بشكل كامل على الحدود، في إشارة إلى عدم السماح بوصول موجات جديدة من اللاجئين إلى البلاد، مضيفاً: “مما لا شك فيه أن هناك مخاوف جدية بشأن حقوق الإنسان، كما رأينا في الماضي في قضايا أخرى، وسنراقب بشكل وثيق مسألة تطبيق ذلك وقضايا مثل احترام حقوق الإنسان وحقوق المرأة، ونؤكد مجددًا ضرورة التصرف بحساسية كبيرة بشأن هذه القضايا”.

يشار إلى أن تصريحات المتحدث، تزامنت مع إجراء الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اتصالاً هاتفياً مع رئيس المجلس الأوروبي “تشارلز ميشيل”، والذي أكد خلاله على أن بلاده لا يمكنها تحمل أعباء موجة جديدة من المهاجرين، مشيرا إلى أنها تستضيف حاليا 5 ملايين لاجئ، ولا يمكنها تحمل أعباء موجة جديدة من المهاجرين.

في غضون ذلك، أوضح “جليك” أن رؤية الدولة التركية حيال تطورات الوضع في أفغانستان تقوم على ضرورة أن تكون الحكومة الجديدة شاملة من أجل مستقبل الشعب الأفغاني، وتضمن عدم انجرار البلاد مجددًا إلى الاشتباكات، وأن تقوم على احترام الحقوق والحريات الأساسية.

يذكر أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد سبق له وأن وصف اللاجئين السوريين على أراضي بلاده بأنهم المهاجرين وأن الشعب التركي هو الأنصار، قبل أن يتعرض اللاجئين السوريين خلال الأعوام الأخيرة لعشرات الاعتداءات العنصرية ويواجهون عشرات الدعوات لترحيلهم عن البلاد.

كما سبق للحكومة التركية ان دخلت عام 2017 بمفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بهدف مكافحة الهجرة غير الشرعية من تركيا إلى دول الاتحاد، حيث قضى الاتفاق حينها بحصول الحكومة التركية على ثلاثة مليارات يورو لدعم اللاجئين على أراضيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى