fbpx

بعد عودة السفراء.. وعد كويتي بمساعدة لبنان 

مرصد مينا- لبنان

وعد وزير الخارجية الكويتي “أحمد ناصر المحمد الصباح”، بدعم لبنان ومساعدته على النهوض من جديد، وذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة اللبنانية “نجيب ميقاتي”، حسبما جاء في بيان أصدره مكتب رئاسة الحكومة اللبنانية، اليوم الأحد.

وبحسب البيان، قال الصباح: “لن ندخر أي جهد لدعم لبنان ومساعدته على النهوض من جديد”.

وأضاف أن “دول الخليج تتطلع إلى استقرار لبنان الشقيق الحبيب وأمنه واستعادة عافيته”.

في السياق، شدد الصباح على أن “الروابط التي تجمع الكويت ولبنان بشكل خاص هي روابط متينة جدا تزداد رسوخا مع الأيام”.

كما أكد أن “عزم ميقاتي على استعادة العلاقات اللبنانية – الخليجية عافيتها ومثابرته على تبديد ما اعتراها من شوائب هو أمر مقدر ويعبر عن إيمان وطيد بعمق لبنان العربي”.

بدوره، أكد ميقاتي، وفق ذات البيان أن “هذه الجهود يقدرها جميع اللبنانيين، وهي ستبقى على الدوام محطة مضيئة في تاريخ علاقات لبنان والكويت”.

وخلال الأيام الأخيرة، عاد سفراء السعودية والكويت واليمن تباعا إلى لبنان، بعدما غادروه منذ أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إثر أزمة دبلوماسية بسبب تصريحات أدلى بها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي (استقال فيما بعد) انتقد فيها حرب اليمن قبيل توليه الوزارة.

يشار إلى أن الكويت قدمت في يناير/ كانون الثاني 2021، إلى لبنان مبادرة خليجية لـ”إعادة الثقة به”، تتضمن مطالب خليجية من بيروت بينها عدم التدخل في الشؤون الخليجية والعربية عامة، في المقابل شدد ميقاتي أكثر من مرة التزام بلاده بتطبيق تلك المطالب.

ويطمح لبنان إلى أن تساعد عودة العلاقات في تجاوز الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي يمر بها منذ نحو عامين، وتسببت بانهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلا عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار القدرة الشرائية لمواطنيه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى