fbpx

بعد ليبيا وسوريا وأذربيجان.. تركيا تتجه للسقوط في مستنقع جديد

مرصد مينا  – تركيا

حذرت المعارضة التركية حكومة العدالة والتنمية من مغبة الانزلاق في المستنقع الأفغاني، لا سيما في ظل التقدم الكبير الذي تحققه حركة طالبان على الأراضي الأفغانية مجدداً خلال الأسابيع القليلة الماضية.

كما عبرت كتلة المعارضة التركية عن رفضها الكامل لخطة الحكومة الخاصة بالمشاركة في حماية مطار العاصمة الأفغانية كابول، خاصةً وانها تأتي في ظل استمكال قوات حلف شمال الأطلسي، “ناتو” سحب قواتها من الأراضي الأفغانية.

يشار إلى ان الحكومة الأفغانية أعلنت خلال الأسابيع القليلة الماضية عن سيطرة حركة طالبان المتشددة على العديد من المناطق الأفغانية بعد معارك مع الجيش والقوات الأمنية.

واعتبرت المعارضة التركية أن الجيش التركي سيكون وحيداً في مواجهة حركة طالبان بعد انسحاب قوات التحالف الدولي بحلول تاريخ 11 أيلول القادم، في إشارة إلى إمكانية عدم صمود الجنود الأتراك في وجه طالبان، خاصةً وان الكثير من دول العالم بدأت تتجه نحو إغلاق سفارتها في كابول خشية التوتر الامني وعودة طالبان إلى حكم البلاد من جديد.

في غضون ذلك، اعتبرت زعيمة حزب الجيد المعارض، “ميرال أكشنار”، أنه لا يوجد أي سبب يدفع باتجاه التورط في أفغانستان في ظل الظروف الراهنة، داعية الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان” إلى العودة إلى رشده، على حد قولها، وعدم الانخراط بتلك الخطوة.

كما أشارت “أكشنار” إلى أن مخاطر الدخول في معارك أفغانستان تتجاوز بكثير فوائد رغبة “اردوغان” بالظهور بشكلٍ لطيف أمام الرئيس الأمريكي، “جو بايدن”.

يذكر أن المعارضة التركية سبق لها أن رفضت انزلاق الجيش التركي في كل من سوريا وليبيا وأذربيجان، لا سيما وانها معارك انعكست سلباً على وضع تركيا الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى