fbpx

بعد مفاوضات طويلة.. التوصل إلى اتفاق تجاري بريطاني-الأوروبي

مرصد مينا – بريطانيا

أعلن رئيس الحكومة البريطانية، “بوريس جونسون” عن التوصل إلى اتفاق تجاري مع الجانب الأوروبي، ينظم العلاقة بين الطرفين بعد خروج لندن النهائي من الاتحاد الأوروبي، وذلك قبل 7 أيام فقط من المهلة المحددة للتوصل إلى الاتفاق.

في السياق ذاته، أضاف “جونسون”: “بريطانيا تمكنت من استعادة السيطرة على مصيرها، وستصبح بعد اتفاق بريكست السوق الأول في أوروبا”، لافتاً إلى أن بريكست ينهي سلطة المحكمة الأوروبية وأن الاتفاق سيخلق وظائف في كل القارة الأوروبية.

من جهتها، اعتبرت وزيرة التجارة الدولية البريطانية، “ليز تروس” أن الاتفاق سيكون مقدمة لعلاقة تجارية قوية مع دول الاتحاد الأوروبي وشركاء آخرين حول العالم، بانتظار إجراءات التصويت على الاتفاق ليدخل حيز التنفيذ.

يشار إلى أن عدة قضايا أثرت خلال الفترة السابقة على المفاوضات بين الطرفين، في مقدمتها مسألة صيد السمك، حيث أعلن وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، “كليمان بون”، في وقتٍ سابق، عن رفض بلاده لأي اتفاق تجاري أوروبي مع بريطانيا لما بعد بريكست ما لم يحقق بعض الشروط التي يضعها الاتحاد الأوروبي، وأن فرنسا ستستخدم فيتو ضد أي قرار لا ترى فيه تحقيقاً لمطالب الاتحاد، لافتاً إلى أهمية التوصل إلى اتفاق حول قضية صيد السمك، التي اعتبرها قضية لا يمكن التضحية بها من أجل تغييرات في مفاوضات التجارة لما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

تزامناً، أشارت مصادر دبلوماسية أوروبية إلى أن المفاوضات مرت بظروفٍ صعبة، مضيفةً: “الشيطان كان يكمن في تفاصيل النصوص وما زالت هناك صعوبات”.

كما بينت المصادر أن رئيس الوزراء البريطاني ورئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين”، قد كثفا اتصالاتهما خلال الأسبوع الماضي للوصول إلى الاتفاق وتجاوز المشكلات الخلافية بينهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى