fbpx

بعد مليون إصابة.. الأردن يحدد موعد وصول لقاحات كورونا

مرصد مينا – الأردن
توقع مساعد الأمين العام للرعاية الصحية في وزارة الصحة الأردنية “غازي شركس” اليوم الجمعة، أن يتسلم الأردن لقاح “فايزر” لفيروس كورونا المستجد، بين الفترة من نهاية يناير/كانون الثاني، وحتى منتصف فبراير/شباط 2021.
وقال “شركس”، إن الأردن تواصل مع ائتلاف “كوفاكس”، الذي وقعوا معه عقدا لشراء اللقاح، لإرسال أسماء الشركات التي ستعتمد مطعومها للشراء منه.
مساعد أمين الرعاية الصحية الأولية أوضح أنّ أي تغير على الموعد سيكون بسبب أمور لوجستية لدى شركة “فايزر” في الولايات المتحدة، لكن الشركات ملتزمة بتزويد اللقاح في أوقات محددة.
فيما يتعلق بالوضع الوبائي في الأردن، أكّد شركس، أن نسبة الفحوصات الإيجابية من عدد الفحوصات الكلي اليومي انخفضت الفترة الماضية مقارنة بالأسبوعين الماضيين، موضحا أنه في الأسبوعين الماضيين وصلت نسبة الفحوصات الإيجابية إلى 28 بالمئة، والآن عادت إلى نحو 15-20 بالمئة.
وأشار شركس، إلى أن “التزام المواطنين بإجراءات السلامة العامة سبب رئيسي للانخفاض”، لافتا إلى أن أي تراخٍ في الإجراءات والالتزام “يمكن أن يحدث انتكاسة”.
يذكر أن مبادرة “كوفاكس” هي آلية مصممة لضمان الوصول السريع والعادل والمنصف للقاحات وباء “كوفيد-19” في جميع أنحاء العالم، عندما يصبح متاحا.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي، انضمام 64 دولة إلى آلية “كوفاكس” بهدف ضمان وصول لقاح ضد فيروس كورونا، إلى البلدان الفقيرة، عندما يكون جاهزا.
الأردن سجل حسب البيانات الرسمية حتى اللحظة قرابة 224 ألف إصابة بفايروس كورونا، وبلغ عدد الوفيات 2802، فيما تشير مصادر طبية مستقلة إلى أن عدد الإصابات تجاوز المليون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى