fbpx
أخر الأخبار

بعد 30 عاماً .. السعر المقترح لرغيف الخبز في مصر

مرصد مينا – مصر

طرح التجار وأصحاب المخابر رؤيتهم لسعر الرغيف، وذلك بعد اعلان الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” تحريك سعر رغيف الخبز لأول مرة منذ أكثر من 30 عاما

واقترح أصحاب المخابز بتحريك سعر الرغيف المدعم ليصل إلي 20 قرشا كسعر مرحلي يتناسب مع الأوضاع الاقتصادية الحالية للأسرة المصرية، اذ تدعم مصر رغيف الخبز ليظل سعره عند 5 قروش، بينما تبلغ تكلفة إنتاجه 65 قرشا.

رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية “إبراهيم العربي” قال:  إن “الاتحاد أعد تقريرا مبدئيا عن منظومة دعم رغيف الخبز، وما يتم اهداره من موارد الدولة، بالتوازي مع استطلاع رأي الغرف التجارية بالمحافظات حول تأثير القرار علي كافة الأسواق”.

وبحسب تقرير وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية، فقد تم استبدال نقاط خبز خلال أبريل/ نيسان الماضي بحوالي 265 مليون جنيه، أي تزامنا مع شهر رمضان الكريم وهو أعلي فترات السحب اليومي من الخبز خلال العام.

إلى جانب ذلك، أوضح رئيس اتحاد غرف التجارة “العربي”، أن “منظومة دعم رغيف الخبز تعاني منذ فترة كبيرة من إهدار جسيم، حيث أن حجم ما يتم استبداله من نقاط الخبز شهريا بمنظومة الدعم التمويني تكشف عدم استغلال المستفيدين من الدعم لحوالي 10% مما يتم تخصيصه سنويا لدعم الخبز، واستبداله بمنتجات أخرى”.

 واستبعد “العربي” أن يؤدي تحريك سعر رغيف الخبز المدعم إلى ارتفاع سعر الخبز السياحي أو أسعار الوجبات السريعة، اذ يلتزم اعضاء شعبة المخابز بالانتظام في حركة الإنتاج والسعر المعلن”، مشدداً على أن “تقليص مخصصات دعم الخبز لصالح مشروعات جديدة من شأنه تحسين المناخ الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة، وذلك في ظل استحواذ منظومة دعم انتاج رغيف الخبز علي حوالي 50% من إجمالي مخصصات الدعم و التي تقدر بحوالي 84.5 مليار جنيه سنويا”.

وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء الماضي، خلال افتتاح المدينة الصناعية الغذائية “سايلو فودز” بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، أنه حان الوقت لزيادة سعر رغيف الخبز المدعم وإعادة تسعيره مرة أخرى، موضحاً أن “رغيف الخبز يكلف الدولة 65 قرشا وهذا الأمر يجب أن يتوقف”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى