fbpx

بعد 9 سنوات على إطلاقه… السودان تنهي التعامل بالجنيه وتعوضه بعملة جديدة

مرصد مينا – السودان

قال المتحدث باسم الحكومة في جنوب السودان، إن مجلس الوزراء وافق الجمعة على تغيير عملة البلاد من أجل تحسين الاقتصاد.

من جهته صرح وزير الإعلام، مايكل ماكوي لويث، في مؤتمر صحفي بالعاصمة جوبا، بعد اجتماع وزاري، أن مجلس الوزراء اقر أن العملة الحالية يجب تغييرها، لتحسين الوضع الاقتصادي.

وتعتزم جنوب السودان إطلاق عملة جديدة بخلاف “الجنيه الجنوب سوداني” في مسعى لإعادة التوزان الاقتصادي بعد نفاد احتياطياتها من العملات الأجنبية.

وقد تم استحداث عملة “الجنيه الجنوب سوداني” عندما نالت البلاد استقلالها عن السودان في 2011 بعد حرب أهلية طويلة. وأدت حرب أخرى، إلى جانب فساد وسوء إدارة، إلى أزمة اقتصادية في الدولة المنتجة للنفط.

 فيما أعلن مسؤول بالبنك المركزي، في حزيران/ يوليو الماضي، نفاد احتياطيات جنوب السودان من النقد الأجنبي وعدم قدرته على وقف تراجع الجنيه، لافتاً إلى أن العديد من المواطنين يحتفظون بأموالهم في المنازل، بينما يقول آخرون “إن أموالهم ستصادَر إذا وضعوها في البنوك”.

وفي السياق ذاته، لم يحدد المسؤولون أي موعد لطرح العملة الجديدة. واكتفى الناطق الرسمي باسم الحكومة بالقول انه ستكون لديهم عملة جديدة في وقت ما، وان هذه هي المعلومات للجمهور وسيحدَد للناس إطار زمني.

وقال إن اجتماع مجلس الوزراء حضره أيضا ممثلون عن البنوك التجارية العاملة بالبلاد، والتي هي جزء من لجنة اقتصادية تعمل مع البنك المركزي. وقال “أُعطيَت اللجنة سبعة أيام لإعداد تقرير عن الاقتصاد بسياسة واضحة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى