fbpx

بـ 22 مليون دولار.. مصاريف القصر الرئاسي التركي تعود إلى الواجهة

مرصد مينا – تركيا

كشف تقرير صادر عن ديوان المحاسبة التركي، عن ارتفاع حجم النفقات الخاصة بالقصر الرئاسي التركي، لافتاً إلى أن مصروف القصر من مياه الشرب بلغ 22 مليون دولار أمريكي خلال عام واحد.

من جهتها، وجهت أحزاب المعارضة التركية، وفي مقدمتها حزب الشعب الجمهوري، انتقادات للرئيس “أردوغان” بسبب ما وصفته مظاهر الترف التي يعيشها سكان القصر الرئاسي، ما اعتبرته هدراً للمال العام التركي، مجددةً رفضها لاستمرار الحكومة ببناء المزيد من القصور الجمهورية.

في غضون ذلك، أشار النائب في البرلمان التركي عن حزب الشعب، “علي ماهر بشارير” إلى أن أموال الدولة التركية تُهدر في وقتٍ ينتحر فيه المدرّسون الأتراك لعدم وجود 10 ليراتٍ في جيوبهم، مضيفاً: “يحدث كل هذا، بينما ينفق القصر الرئاسي 187 مليون ليرة تركية على مياه الشرب لوحدها”.

كما أشار “بشاير” إلى ان المجتمع التركي يعاني من صعوبة معيشية كبيرة في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، معتبراً ان القيمة المالية الضخمة جداً لإنفاق مياه الشرب في القصر الرئاسي تؤنب الضمائر.

يذكر أن تركيا تعاني منذ سنوات تدهوراً ملموساً في الاقتصاد، لا سيما على مستوى الليرة التركية، التي انخفضت بشكل كبير أمام الدولار، الذي بلغ نحو 10 ليرات تركية للدولار الواحد، بعد أن كان يبلغ 3.75 ليرة تقريباً، عام 2015.

كما سبق للحكومة التركية أن أعلنت في وقتٍ سابق، عن تشييد 3 قصور رئاسية جديدة، وهو ما رفضته المعارضة، معتبرةً أن الاقتصاد المحلي لا يتحمل دفع كل تلك التكاليف فيما يعاني الشعب من الفقر والبطالة والجوع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى