بـ 4 عناوين.. الأمم المتحدة تبدأ العمل على إصلاح دستوري في سوريا

مرصد مينا – جنيف

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الأجد، أن اللجنة الدستورية السورية التي تعقد اجتماعاتها في جنيف تبدأ العمل على إعداد مشروع إصلاح دستوري في البلاد.

المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” قال لوسائل الإعلام في جنيف:  “يوجد لدينا مبادئ واضحة سوف تناقش خلال الاجتماعات الجارية حول الدستور السوري”، لافتة إلى أنه “تم الاتفاق على وضع 4 عناوين ويتم صياغة نصوص تناقش خلال الأسبوع (الجاري)، بالاستناد إلى هذا التفاهم كلي أمل في أننا سنتمكن من التقدم”

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، قد أعلن نهاية الشهر الماضي، عن موعد انعقاد الاجتماع المقبل للجنة الدستورية السورية، في العاصمة السويسرية جنيف.

كما أكد المبعوث الأممي أن “اللجنة السورية المشتركة للدستور التي تضم وفدين من الحكومة والمعارضة، وافقت على البدء في عملية صياغة لمسودة إصلاحات دستورية في البلاد.

ولفت المبعوث الأممي إلى أنه “عقد اليوم اجتماعات منفصلة بين ممثلين عن الحكومة والمعارضة وأعضاء مستقلين، بالإضافة إلى أول اجتماع من نوعه عقده مع الكزبري والبحرة في آن واحد”، واصفاً الاجتماع بأنه كان “جادا وصريحا”.

إلى جانب ذلك، أوضح “بيدرسن” أن اجتماع المجموعة المصغرة ستأتيه جلسة أخرى ستشمل كافة أعضاء اللجنة الدستورية الـ150 بهدف المصادقة على القرار المتفق عليها.

يشار إلى أن الجولة الخامسة من محادثات اللجنة الدستورية السورية التي اجتمعت على مدى خمسة أيام بداية العام الحالي، فشلت دون التوصل إلى أي توافق، اذ غاب ممثلي منصتي موسكو والقاهرة عن اللقاءات.

Exit mobile version