fbpx

بقدرة 500 ميجاوات.. محطة جديدة لإنتاج الكهرباء جنوب العراق

مرصد مينا- العراق

افتتح العراق، اليوم السبت، محطة “صديقة للبيئة”، لإنتاج الكهرباء، بقدرة 500 ميجاوات، في محافظة ذي قار جنوب البلاد، وذلك في ظل تصاعد أزمة توفير الطاقة التي تشهدها البلاد منذ سنوات، خاصة خلال فصل الصيف.

وحسبما نقلت وسائل إعلام محلية، فقد دشن رئيس الوزراء “مصطفى الكاظمي”، محطة غازية مركبة ستضيف 500 ميجاوات من الطاقة إلى المنظومة الوطنية.

وفق بيان لمكتب “الكاظمي”، فإن “المحطة ستقدم في هذه المرحلة 500 ميجاوات للمحافظة وللشبكة الوطنية، وفي المرحلة الثانية من إكمالها ستضاف 250 ميجاوات”.

كما أشار البيان، إلى أن الحكومة ستدشن قريبا محطة أخرى لإنتاج الكهرباء في قضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين شمالي البلاد، دون تفاصيل أكثر حولها.

وتابع: “ركزنا جهودنا على تحويل الاهتمام نحو محطات الطاقة الشمسية بدلا من محطات الوقود، وتعمل الحكومة بكل جد على إكمال الربط الكهربائي مع دول الجوار”، مؤكدا أن “هذه الخطط المتكاملة ستساعد على حل معضلة الكهرباء المتراكمة والمتراكبة بشكل نهائي في العراق”.

يشار إلى أن العراق ينتج 19 ألف ميجاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألف ميجاوات، وتشهد البلاد من سنوات احتجاجات، على الانقطاع المتكرر للكهرباء وخاصة في فصل الصيف، إذ تصل درجات الحرارة أحيانا إلى 50 مئوية.

الجدير بالذكر أن لجنة تحقيق شكلها البرلمان العراقي أواخر العام الماضي، توصلت إلى إنفاق 81 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2005، دون تحسن يذكر في الخدمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى