fbpx

بقيمة  1.3 مليار دولار .. صندوق الاستثمارات السعودي يستحوذ على حصص في أربع شركات مصرية

رصد مينا

استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على حصص أقلية في أربع شركات مصرية بقيمة 1.3 مليار دولار.

والشركات المصرية الأربع هي شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية وشركة مصر لإنتاج الأسمدة وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات وشركة البضائع للاستثمارات المالية والرقمية، وفقا لوكالة رويترز.

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، هالة السعيد، أوضحت أن هذه الصفقة تأتي في إطار خطة الدولة لتوسيع قاعدة الملكية وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، واستراتيجية صندوق مصر السيادي في جذب المستثمرين العرب والأجانب وإتاحة فرص استثمارية واعدة في القطاعات الاقتصادية المختلفة.

السعيد أشارت إلى أن  ذلك يحقق أعلى درجات الاستفادة للدولة المصرية ويعظم من استغلال الأصول المملوكة للدولة ويضمن حقوق الأجيال القادمة، مشددة على أن هذه الصفقة تعكس ثقة المستثمر الأجنبي في الاقتصاد المصري كونه من أحد الأسواق الاستراتيجية الواعدة التي لديها العديد من الفرص الاستثمارية الجاذبة.

يذكر أن الصندوق السيادي السعودي قد أعلن عبر بيان، في وقت سابق، عن إطلاق “الشركة السعودية المصرية للاستثمارات” بهدف “الاستثمار في المجالات الواعدة في مصر”، وتركز الشركة الجديدة على الاستثمار في قطاعات “البنية التحتية والعقارات والصحة والزراعة والأدوية”.

ويبلغ حجم الاستثمارات السعودية في مصر أكثر من 32 مليار دولار، وذلك من خلال أكثر من 6800 شركة سعودية، بينما يبلغ حجم الاستثمارات المصرية في السعودية 5 مليارات دولار من خلال أكثر من 802 شركة مصرية، بحسب البيان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى