fbpx
أخر الأخبار

بقيمة 650 مليون دولار.. واشنطن توافق على بيع السعودية صواريخ “جو- جو”

مرصد مينا – السعودية

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية، على صفقة لبيع صواريخ “جو- جو” للسعودية بقيمة تصل إلى 650 مليون دولار، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع “بنتاغون”، يوم الخميس.

البنتاغون قالت إن “وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على بيع محتمل لـ280 صاروخا “جو-جو” من طراز AIM-120C في صفقة تصل قيمتها إلى 650 مليون دولار”، مشيرا إلى أن “هذه هي أول صفقة أسلحة أمريكية كبرى للسعودية منذ تولي إدارة الرئيس جو بايدن السلطة وتبنيها سياسة عدم بيع الأسلحة سوى الدفاعية لحليفتها الخليجية”.

الصفقة تشمل أيضا معدات دعم وقطاع غيار وخدمات الدعم الهندسي والتقني واللوجستي، وفقا للبيان، الذي أكد أن الصفقة من شأنها أن تدعم السياسة الخارجية الأميركية والأمن القومي الأميركي من خلال المساعدة في “تقوية أمن بلد صديق لا يزال يشكل قوة مهمة للتقدم السياسي والاقتصادي في الشرق الأوسط”.

كما شدد على أن الصفقة ستحسن قدرة السعودية على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال زيادة مخزونها من الصواريخ متوسطة المدى لأسطول طائراتها المقاتلة.

في سياق متصل،قال متحدث باسم وزارة الخارجية، إن الوزارة “أقرت الصفقة المقترحة يوم 26 أكتوبر”، مضيفا أن “مبيعات الصواريخ جو-جو تأتي بعد زيادة الهجمات عبر الحدود على السعودية على مدى العام المنصرم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى