fbpx

بملايين الدولارات.. ليبيا تفتح باب الانتعاش الاقتصادي لتونس

مرصد مينا  – ليبيا

دعا وزير الصناعة والمعادن في الحكومة الليبية، “أحمد أبو هيسة”، المستثمرين التونسيين إلى دخول سوق الاستثمار في بلاده، مشدداً على أن الحكومة الجديدة في ليبيا ستقدم كافة أشكال الدعم لتلك الخطوة.

كما لفت “أبو هيسة” إلى إمكانية إعادة إنشاء الكثير من المناطق الصناعية التونسية على الأراضي الليبية، واصفاً الخبرات التونسية في مجال الاستثمار الصناعي بالرائدة، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء التونسية الرسمية.

في ذات السياق، أشار الوزير الليبي إلى ضرورة تبادل الخبرات الاستثمارية والصناعية بين ليبيا وتونس إلى جانب ضمان حرية انسياب السلع والخدمات والأفراد بين البلدين، مضيفاً: “آمل في أن تساعد تونس الطرف الليبي على الوصول إلى ما يصبو إليه في خلال توطين الصناعة ودعم المستثمرين التونسيين في ليبيا وبالعكس”.

من جانبه، أكد الخبير الاقتصادي الليبي، “عمر المزواغي”، أن التبادل التجاري مع ليبيا سيوفر لتونس ملايين الدولارات، معتبراً أن انخفاض التعاون الاقتصادي بين الجارين يفقد الجانب التونسي إمكانية الحصول على كل تلك الفوائد المالية.

كما بين “المزواغي” أن علاقات التعاون الاقتصادي بين تونس وليبيا في أقل حدودها، مشيرا إلى عدم وجود أي تبادل فعال فلاحي أو على مستوى الزراعة بين ليبيا وتونس، التي تعتبر في الأساس بلدا فلاحيا وزراعياً، الأمر الذي يستدعي من الجانب التونسي تسهيل إجراءات شحن البضائع نحو موانئ ليبيا والعكس بالعكس، على حد قول “المزواغي.

يشار إلى أن وزير العمل والتأهيل الليبي، “علي العابد الرضا”، قد اعلن عن انتداب مباشر لـ15 خبرة وكفاءة تونسية من مهندسين وتقنيين وأطباء، من عدة اختصاصات، لافتاً إلى أنه سيتم إمضاء عقود شغل خاصة”بهذه الكفاءات التونسية قريبا، بحسب ما نقلته وسائل إعلام تونسية محلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى