fbpx

بميزانية كبيرة وغرفة عمليات.. الدبيبة يتجه لدخول السباق الرئاسي في ليبيا

مرصد مينا – ليبيا

أكدت مصادر ليبية مطلعة أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية، “عبد الحميد الدبيبة” يتجه لتقديم أوراقه للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، لافتةً إلى أنه من المقرر أن يتقدم “الدبيبة” بأوراقه يوم غد الاثنين.

يشار إلى أن تصريحات المصادر تأتي عقب إعلان مفوضية الانتخابات الليبية عن تحديد موعد فتح الباب أمام الراغبين بالترشح للانتخابات الرئاسية لتقديم أوراق ترشيحهم.

وبينت المصادر أن تصدر “الدبيبة” لاستطلاعات الرأي التي أجريت مؤخراً، وتقدمه فيها على جميع المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية في البلاد، تدعم فكرة ترشحه للانتخابات المقررة نهاية العام الجاري.

في ذات السياق، كشفت تقارير صادرة عن جهاز المخابرات الليبية أن “الدبيبة” قد خصص مبلغ 70 مليون دولار أميركي لتنفيذ حملته الدعائية، لافتةً إلى أنه يتجه لتكليف نائبه “رمضان بوجناح” بتصريف أعمال الحكومة.

وأوضحت التقارير أن “الدبيبة” بدأ بتشكيل غرفة عمل برئاسة مقربين منه تكون مهمتها العمل على مدار الساعة مع وزير الداخلية “خالد مازن” لدعم حظوظ فوز الدبيبة بالانتخابات.

في غضون ذلك، أشار خبراء قانونيون إلى أن ترشح “الدبيبة” قد يكون غير ستوري، على اعتبار أن قانون انتخاب الرئيس الذي أصدره البرلمان في مادته 12، ينّص على ضرورة توقف المترشح عن العمل وممارسة مهامه قبل موعد الانتخابات بثلاثة أشهر، وإذا لم يُنتخب يعود لسابق عمله.

تزامناً، أعلنت المفوضية أنها استلمت كافة التعديلات الفنية على قوانين الانتخابات التي طلبتها من البرلمان التي تمكن المفوضية من تنفيذ الانتخابات دون طعن باستثناء المادة 12 التي لم يتم تعديلها، مشيرةً إلى أن شروط الترشح سيتم إعلانها لاحقا عبر وضعها على الموقع الإلكتروني للمفوضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى