fbpx
أخر الأخبار

بنسبة 110 في المئة.. ارتفاع عجز الميزانية الأردنية

مرصد مينا – الأردن
كشفت بيانات وزارة المالية الأردنية عن ارتفاع العجز في الميزانية الأردنية بنسبة 110 بالمئة، خلال الفترة الممتدة بين كانون الثاني وحتى أيار من العام الجاري، مبينةً أن قيمة العجز وصلت إلى 1.7 مليار دولار، مقابل 810 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وكان الاقتصاد الأردن قد تأثر بشكل كبير خلال الفترة المذكورة، نتيجة انتشار وباء كورونا المستجد، كوفيد 19، وما رافقها من إجراءات إغلاق عام وعزل كامل للعديد من المدن، ما أدى إلى إيقاف العمل في مشاريع اقتصادية وصلت قيمتها إلى 100 مليون دينار بحسب تصريحات سابقة لوزير الإدارة المحلية الأردني، “وليد المصري”.
ولفتت البيانات إلى أن قيمة العجز المذكورة، تم تسجليها قبل حساب المنح الخارجية، مشيرةً إلى أن قيمة العجز بعد احتساب تلك المنح، وصل إلى 1.5 مليار دولار، مقابل 862 مليون دولار لذات الفترة من العام الماضي.
ويعيش الأردن حالياً على وقع تحذيرات من أزمة انتشار جديدة للوباء، بعد تسجيل ارتفاع ملحوظ في عدد الإصابات في العديد من المدن، ما دفع الحكومة إلى التلويح بفرض قرارات إغلاق جديدة وتمديد حظر التجول، مع استمرار الدراسة الجامعية إلكترونياً عبر الانترنت.
وكان صندوق النقد العربي قد رجح استمرار انكماش الاقتصاد الأردني، بنسبة 3.4 بالمئة، وهو ما يأتي في ظل تباطؤ الطلب العالمي وانخفاض الصادرات، إلى جانب تراجع الدخل السياحي وتحويلات العاملين في الخارج.
كما أشار الصندوق إلى دور محوري لانتشار وباء كورونا المستجد، وما فرضه من تعطيل للعديد من القطاعات، في تراجع التوقعات حول تحقيق الاقتصاد أي تحسن خلال الأشهر القادمة من السنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى