fbpx
أخر الأخبار

بنسبة 16 بالمئة.. تحسن احتياطي العملات الأجنبية في الأردن

مرصد مينا – الأردن

أظهرت بيانات البنك المركزي الأردني، ارتفاع معدلات احتياطي النقد الأجنبي في الأردن، بنسبة 16.1 في المئة، خلال الشهر السبعة الماضية من العام الجاري، مقارنةً مع بيانات نهاية العام 2019.

وكان الاقتصاد الأردني قد تأثر سلبياً خلال العام 2020، بانتشار وباء كورونا المستجد، كوفيد 19، وما فرضه من حالة إغلاق عام شبه كامل لمدة أسابيع.

في السياق ذاته، أوضحت البيانات المصرفية، أن إجمالي العملات الأجنبية المودعة في المملكة، حتى نهاية شهر تموز الماضي، وصل إلى 14.13 مليار دولار أمريكي، في حين بلغت قيمتها نهاية العام 2019، نحو 12.17 مليار دولار أمريكي.

ولا يزال وباء كورونا يهدد الاقتصاد الأردني، مع تصاعد أعداد المصابين بالفيروس، وسط تلويح الحكومة والسلطات الطبية بإعادة فرض إغلاق عام على بعض القطاعات والمجالات الحيوية في البلاد، للحد من انتشار الوباء.

كما سبق للحكومة الأردنية أن اعلنت عن تعطل العمل لعدد من المشروعات الاقتصادية الجديدة، التي كان من المفترض انجازها حتى نهاية العام الحالي، في حين أعلن البنك الدولي عن تقديم حزمة مساعدات مالية للإردن بقيمة 100 مليون دولار، لتمويل مشاريع خاصة بخلق وظائف جديدة في البلاد، على أن تشمل كلاً من المواطنيين الأردنيين واللاجئين السوريين، وذلك بالتزامن مع الآثار الاقتصادية السلبية لانتشار وباء كورونا المستجد، كوفيد 19.

ويمر الاقتصاد الأرني بأزمة كبيرة نتيجة ارتفاع إجمالي الدين العام، إلى ما يعادل 40 مليار دولار أمريكي، أي ما نسبته 96.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، وسط عجز في خزينة الدولة وصل إلى 106 مليون دينار، حتى نهاية شهر شباط الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى