fbpx
أخر الأخبار

بنسبة 40 بالمئة.. غلاء المواد الغذائية في الأردن

مرصد مينا – الأردن

سجلت أسعار العديد من المواد الغذائية الأردنية، ارتفاعاً كبيراً، قبل أيام قليلة  من فرض الحظر الشامل في البلاد، لا سيما بالنسبة للخضروات، التي وصلت نسبة الغلاء فيها إلى 40 بالمئة، وفقاً لما أكده نقيب مصدري الخضار والفواكه في مدينة إربد، “محمد قنديل”.

ورجح “قنديل” أن تواصل أسعار الخضرات ارتفاعها في السوق المحلية، خلال الساعات القادمة، التي تسبق سريان الحظر، الذي يستمر لأربعة أيام، لافتاً إلى ان ارتفاع الأسعار العام في الخضار يرجع إلى عدة عوامل أخرى، من بينها فتح باب التصدير وتراجع معدلات الإنتاج مقابل زيادة الطلب.

كما طالب “قنديل” في تصريحات صحافية، الحكومة الأردنية بإيجاد حلول للخسائر المتوقعة، التي قد تلحق بالمزارعين نتيجة الحظر الشامل، موضحاً: “منتجات الخضار والفواكه خلال أيام الحظر الشامل معرّضه للتلف لعدم قدرة المزارعين على قطفها وتوريدها للسوق المحلي وعدم جاهزية المزارع لتخزين الكميات خلال فترة الحظر الشامل”.

يشار إلى أن السوق الأردنية قد شهد تصاعداً في الطلب على العديد من السلع الأساسية، كأسطوانات الغاز، حيث كشفت نقابة أصحاب محطات المحروقات وتوزيع الغاز في الأردن عن ارتفاع كبير في حجم الطلب على أسطوانات الغاز في البلاد خلال الأسبوع الماضي، لافتةً إلى أن نسبة الزيادة وصلت إلى نحو 300 بالمئة عن المعدل الطبيعي.

من جهته، أرجع رئيس النقابة، “نهار سعيدات”، تزايد الطلب إلى دخول فصل الشتاء وبدء انخفاض درجات الحرارة، مطالباً السلطات الأردنية بإصدار تصاريح الحظر الشامل لسائقي شاحنات الغاز ومسؤولي مستودعات توزيع الغاز، بما يساعدهم على أداء عملهم وتلبية الطلب المتزايد.

وأشار “سعيدات” إلى أن معدل الطلب اليومي على الغاز ارتفع من 60 ألف أسطوانة يومياً إلى 190 ألف منذ بداية الشهر الجاري، مرجحاً أن يواصل الطلب ارتفاعه ليصل إلى حدود 200 ألف أسطوانة يومياً خلال الأيام القليلة القادمة، التي تسبق الحظر الشامل، المقرر فرضه في البلاد بعد الانتخابات النيابية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى