fbpx

بهدف جمع 10 مليار دولار.. مؤتمر المانحين لسوريا يعقد نسخته الخامسة

مرصد مينا – بروكسل

تعقد الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين، مؤتمرا للمانحين لدعوة المجتمع الدولي إلى توفير دعم مالي لسوريا الغارقة في حرب منذ عشر سنوات وللاجئين السوريين المنتشرين في الشرق الأوسط.

ويهدف المؤتمر إلى توفير أكثر من عشرة مليارات دولار “4,2 مليارات دولار على الأقل للاستجابة الإنسانية داخل سوريا و5,8 مليارات دولار إضافية لدعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة في المنطقة”.

بيان لمختلف هيئات الأمم المتحدة المعنية بالمؤتمر، قال “مع التأثير الإضافي لكوفيد-19، لم يتمكن المدنيون السوريون الذين يواجهون تزايدا للفقر والجوع وتهجيرا وهجمات متواصلة من التقاط أنفاسهم”.

وأشار البيان إلى أن تداعيات الحرب المستمرة منذ عشر سنوات في سوريا شملت لبنان والأردن وتركيا والعراق ومصر، إذ تستضيف الدول المجاورة لسوريا 80 بالمائة من اللاجئين السوريين “في أكبر أزمة للاجئين في العالم”، وفق البيان.

النسخة الخامسة من “مؤتمر بروكسل لدعم سوريا” تعقد اليوم عبر الفيديو بسبب تداعيات كورونا، بمشاركة نحو 80 وفدا من 50 دولة، بالإضافة إلى منظمات غير حكومية ومؤسسات مالية دولية ووكالات الأمم المتحدة.

وسيركز الدعم المالي الذي سيقدم على تسهيل حصول الأطفال اللاجئين في هذه الدول المجاورة على التعليم.

الجدير بالذكر أنه وفي حزيران/يونيو الماضي، اختتمت النسخة السابقة من المؤتمر بتعهّدات بتقديم 5,5 مليارات دولار للعام 2020، وفق الأمم المتحدة.

من جهتها، أشارت المفوضية الأوروبية إلى “التزامات” قيمتها الإجمالية 7,7 مليارات دولار، نحو 30 بالمئة منها تعهّدات للعام 2021، ويقول الاتحاد الأوروبي إنه ساهم مع دوله الأعضاء بثلثي هذا المبلغ الإجمالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى