fbpx
أخر الأخبار

بوادر إنقلاب عوني.. التيار يعترف: التفاهم مع حزب الله فشل ببناء الدولة

مرصد مينا – لبنان

اعترف التيار الوطني الحر الذي يتزعمه “جبران باسيل” صهر الرئيس اللبناني ميشال عون، أن تفاهم التيار مع حزب الله لم ينجح في “مشروع بناء الدولة” وذلك بعد مرور 15 عاما على توقيعه.

التيار أوضح في بيان صدر عن مجلسه السياسي عقب اجتماع دوري أمس السبت- أنه يرى في ذكرى توقيع “تفاهم مار مخايل” مناسبة “للتمعن في هذا التفاهم”.

وأضاف بيان التيار أن التفاهم “جنّب لبنان شرور الفتنة والانقسام وحماه من اعتداءات الخارج، فردع إسرائيل وصدّ الإرهاب، إلا أنه لم ينجح في مشروع بناء الدولة وسيادة القانون”، لافتا إلى أن “تطوير هذا التفاهم باتجاه فتح آفاق وآمال جديدة أمام اللبنانيين، هو شرط لبقاء جدواه، إذ تنتفي الحاجة إليه إذا لم ينجح الملتزمون به في معركة بناء الدولة”.

وحالت الخلافات بين القوى السياسية دون تشكيل حكومة جديدة في لبنان، منذ أن استقالت حكومة حسان دياب بعد أيام من الانفجار الكارثي الذي وقع بمرفأ بيروت في 4 أغسطس/آب 2020.

من جهته، قال النائب البرلماني في كتلة حزب الله علي فياض إن التفاهم مع التيار الوطني الحر “صامد ومستمر”، لكنه أضاف -في تصريحات نقلتها إذاعة النور التابعة لحزب الله- أن “التعقيدات الحادة التي عصفت على الساحة اللبنانية سياسيا واقتصاديا، واضطراب البيئة الإقليمية على مدى السنوات الماضية… أضعفت من التأثيرات الإيجابية” لذلك التفاهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى