fbpx
أخر الأخبار

بوتين يعلن الحرب في الأقاليم الأربعة

مرصد مينا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، حالة الحرب في الأقاليم الأريعة الأوكرانية التي تم ضمها لبلاده الشهر الماضي (دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا).

وقال في اجتماع لمجلس الأمن الروسي: “وقعت مرسوما على وضع الأحكام العرفية في دونباس وخيرسون وزابوريجيا”، مشيرا إلى أنه منح صلاحيات أكبر لحكام الأقاليم المذكورة لضمان الأمن وتنظيم عمل المصانع والمؤسسات لدعم العملية العسكرية، معلناً إنشاء مقرات للدفاع الإقليمي في تلك المناطق المنضمة.

الرئيس الروسي وجه الحكومة بتشكيل مجلس تنسيقي مع الأقاليم المنضمة برئاسة رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، كما أعلن زعيم الكرملين، حالة تأهب قصوى في مناطق المقاطعة الفيدرالية المركزية، والتي تشمل موسكو والمنطقة الفيدرالية الجنوبية.

ودعا إلى تعزيز حماية النظام العام وضمان السلامة العامة وحماية المرافق العسكرية والمرافق الحكومية والخاصة. أيضاً، فرض نظام خاص لتشغيل المرافق التي تضمن عمل وسائل النقل والاتصالات ومنشآت الطاقة واستخدام عملها لتلبية الاحتياجات الدفاعية. كما طلب تقييد حركة المركبات وتنفيذ التفتيش عليها.

يذكر أن بوتين أعلن في 30 سبتمبر الماضي في احتفال حاشد بالساحة الحمراء في موسكو، ضم 4 أقاليم أوكرانية، ووقع ممثلو تلك المناطق على المراسيم، على وقع التصفيق الحار.

في سياق متصل أعلنت السلطات الموالية لروسيا الأربعاء أن القوات الأوكرانية بدأت في اقتحام المدينة الجنوبية من منطقتي نوفايا كامينكا وبيريسلاف، مشيرة إلى أن القوات الروسية تصدت لأولى محاولات الاقتحام هذه.

وكانت السلطات الموالية لموسكو في خيرسون، أعلنت بوقت سابق أنها ستخلي المدينة في مواجهة تقدم القوات الأوكرانية، مؤكدة أن الجيش الروسي “سيقاتل حتى الموت” ليستعيد المنطقة.

فلاديمير سالدو، حاكم خيرسون قال في كلمة نقلتها وسائل إعلام روسية “اعتبارا من اليوم، ستنقل كل هيئات السلطة الموجودة في المدينة والإدارتان المدنية والعسكرية وكل الوزارات نحو الضفة اليسرى” من نهر دنيبر الذي يحد المدينة، مشيرا إلى أن السلطات تخطط لنقل حوالي 50-60 ألف شخص إلى الضفة اليسرى للنهر المذكور، وإلى مناطق أخرى في روسيا.

يذكر أن القوات الأوكرانية كانت أطلقت منذ سبتمبر الماضي (2022) هجوماً مضاداً لاسيما في شمال شرق البلاد، وجنوبها، من أجل استعادة عشرات البلدات التي ظلت لأشهر في قبضة الروس، وقد تمكنت بالفعل من تحقيق تقدم ملحوظ سابقا، قبل أن تتراجع قليلا وتيرة التقدم، لتنشط ثانية في الوقت الحالي على ما يبدو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى