fbpx
أخر الأخبار

بوساطة روسية.. أرمينيا تعلن وقف إطلاق النار مع أذربيجان


مرصد مينا – روسيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء، وقف التصعيد العسكري والأعمال القتالية وبسط الاستقرار في المنطقة الحدودية بين أرمينا وأذربيجان.

وزارة الدفاع الروسية قالت في بيان لها: “نتيجة المحادثات الهاتفية مع وزيري الدفاع للجمهورية الاذربيجانية وجمهورية أرمينيا، التي تم إجراؤها بمبادرة من وزير الدفاع الروسي، جنرال الجيش سيرغي شويغو، اتخذ الجانبان الأذربيجاني والأرميني إجراءات بست الاستقرار في الأوضاع”.

وكان وزير الدفاع الروسي دعا في اتصالين مع نظيريه الأرميني، سورين بابيكيان، والأذربيجاني، زاكير غسانوف، إلى وقف الأعمال التي تتسبب في التصعيد العسكري على الحدود بين البلدين.

إلى جانب ذلك، أكد وزارة الدفاع الروسية أنع “في الوقت الحالي تم وقف الأعمال القتالية في منطق جبل كيليسالي وتم تطبيع الأوضاع وهي باتت تحت السيطرة”.

وأعلن البرلمان الأرمني، في وقت سابق من الثلاثاء، مقتل 15 جنديا أرمينيا إثر اشتباكات مع القوات الأذربيجانية على الحدود، في ظل خشية من تجدد النزاع الذي اندلع العام الماضي بين البلدين المتخاصمين في إقليم قره باغ.

بدورها، أكد وزارة الدفاع الأرمينية أن القوات الأذربيجانية أسرت 12 جنديا أرمنيا خلال المواجهات، اذ حملت وزارة الخارجية الأذربيجانية أرمينيا المسؤولية عن التصعيد العسكري الحالي في المنطقة الحدودية بين البلدين، متهمة إياها بتنفيذ استفزازات متعمدة تسببت في هذا التوتر.

يشار أن هذه التطورات تأتي بعد نحو عام من جولة مواجهات عسكرية انتهت بنشر قوات حفظ سلام روسية إثر انتزاع أذربيجان جزءا ملموسا من الأراضي التي كانت خاضعة على مدى سنين لسيطرة “جمهورية قره باغ” غير المعترف بها دوليا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى