fbpx
أخر الأخبار

“بوغازيتشي تنتخب”.. طلاب البوسفور يرفضون وصي “أردوغان” الجديد

مرصد مينا – تركيا

رفض عدد كبير من الأساتذة والطلاب والعاملين في جامعة بوغازيتشي (البوسفور)بإسطنبول، قرار تعيين “محمد ناجي إنجي”، رئيسًا للجامعة.

ردود الأفعال انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ نشر حساب “بوغازيتشي تنتخب” الذي يضم أساتذة الجامعة بالإضافة إلى الطلاب والخريجين والعاملين بغرض إجراء انتخابات، نتائج استطلاع رأي كشف عن رفض 95% من أعضاء هيئة التدريس لتعيين محمد ناجي إنجي، رئيسًا للجامعة، ورفض 89% من الخريجين، ورفض 83% من الطلاب و62% من العاملين.

ووقع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على قرار تعيين الدكتور محمد ناجي إنجي، رئيسًا لجامعة بوغازيتشي، والدكتور مصطفى كورت، رئيسًا لجامعة مرمرة.

كما نشرت الجريدة الرسمية التركية، اليوم السبت، القرار الموقع من الرئيس التركي، وفقًا للمادة 13 من قانون التعليم العالي رقم 2547 والمواد 2 و3 و7 من القرار الجمهوري رقم 3.

وشهدت احتجاجات واسعة بعد انفجار الأوضاع في جامعة بوزغازيتشي في أعقاب تعيين الرئيس، رجب طيب أردوغان، مليح بولو -مقرب من حزبه- وصيًا على جامعة البوسفور (بوغازيتشي) في إسطنبول، ورفض طلاب وأساتذة الجامعة القرار، وردت الشرطة بالاعتداء بالضرب والسحل واعتقال العشرات، سواء من طلاب الجامعة أو المتضامنين معهم.

يشار إلى أن الجريدة الرسمية التركية نشرت قرارًا موقعًا من الرئيس أردوغان في الخميس 15 يوليو 2021، يقضي بعزل رئيس جامعة بوغازيتشي، مليح بولو، الذي تم تعيينه رئيسًا للجامعة في 2 يناير 2021م.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى