بوغدانوف: نجري اتصالات مع دمشق بشأن طلب أردوغان عقد لقاء مع الاسد

مرصد مينا

قال نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الجمعة، إن موسكو اتصالات مع دمشق بشأن فكرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عقد اجتماع مع بشار الأسد. مضيفا أن بلاده ترى فكرة أردوغان “إيجابية للغاية”.
وجاءت إفادة بوغدانوف على خلفية تصريحات أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الخميس، أشار فيها إلى أنه عرض على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فكرة عقد اجتماع ثلاثي مع الرئيس السوري بشار الأسد، لافتا إلى أن بوتين رحب بالفكرة.
وسائل إعلام محلية تركية نقلت تصريحات أردوغان خلال عودته من تركمنستان، حيث قال: “اقترحت على بوتين عقد اجتماع ثلاثي مع الأسد، وهو رحب بذلك”.

وتابع الرئيس التركي: “نريد اتخاذ خطوات مشتركة مع روسيا وسوريا. للقيام بذلك يجب أن تلتقي أجهزتنا الاستخباراتية أولا، ثم وزيري الدفاع والخارجية وبعد تلك الاجتماعات، نجتمع نحن القادة”.
يذكر أن عضو هيئة القرار والتنفيذ المركزي لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، أورهان ميري أوغلو، قد قال الأسبوع الماضي، إن دمشق رفضت طلب أنقرة بشأن ترتيب لقاء بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والسوري بشار الأسد، مشيرا إلى أن سوريا تعتزم تأجيل مثل هذا اللقاء إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية التركية المقرر إجراؤها في حزيران/ يونيو 2023.

وقال ميري أوغلو في تصريحات له إن “دمشق رفضت طلب أنقرة بشأن ترتيب لقاء بين أردوغان والأسد وتنوي تأجيله إلى ما بعد الانتخابات التركية”.
وكان الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، قد أعلن في وقت سابق، أن موسكو تعمل على تنظيم لقاء بين الأسد وأردوغان.

Exit mobile version