fbpx
أخر الأخبار

بيلاروسيا ترسل 200 جندي إلى سوريا دعما للقوات الروسية

مرصد مينا – بيلاروسيا

تعتزم بيلاروسيا إرسال حوالي 200 جندي إلى سوريا للقتال إلى جانب القوات الروسية، في خطوة لاقت تنديدا قويا من زعيم المعارضة البيلاروسي.

وتشير وثيقة الاتفاق بين روسيا وحليفتها بيلاروس، إلى أن القوات البيلاروسية ستعمل على توفير “المساعدات الإنسانية” للسكان خارج مناطق النزاع. فيما لم توافق بعد وزارتي الدفاع والخارجية في كلتا الدولتين (روسيا وبيلاروس) إلى أن القوات البيلاروسية ستعمل تحت قيادة وإشراف القوات الروسية في سوريا لدى وصولها.

وتقود روسيا حملة عسكرية في سوريا بالتعاون مع إيران لدعم نظام بشار الأسد.

يذكر أنه خلال الأسابيع الماضية نقل روسيا قوات من سيبيريا والشرق الأقصى إلى بيلاروسيا لإجراء تدريبات عسكرية مشتركة، لكن هذا الحشد العسكري زاد من القوات الروسية قرب الحدود مع أوكرانيا، متسببا بأزمة دبلوماسية عالمية وحشد مماثل من قوات حلف شمال الأطلسي وسط مخاوف من اجتياح أوكرانيا.

واعتمد الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، مؤخرا على دعم موسكو السياسي والمالي في ظل العقوبات الغربية التي فرضت عليه بعد أن قمع احتجاجات في بلاده، ودعا إلى تقارب دفاعي مع روسيا انعكس مؤخرا بمقترح لاستقبال أسلحة روسيا النووية.

من جهتها، عارضت زعيمة المعارضة البيلاروسية، سفيتلانا تيخانوفسكايا، القرار، وهي تعد المنافسة الأبرز للوكاشينكو، لكنها أجبرت على مغادرة بلادها عقب فوزه بدورة سادسة في الانتخابات الرئاسية الأخير في أغسطس عام 2020، والتي أشارت المعارضة ودول الغرب أنها “مزورة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى