fbpx

بيلوسي من الأردن إلى أفغانستان بشكل مفاجئ

وصلت رئيسة مجلس النواب الأمريكي “نانسي بيلوسي”، إلى العاصمة الأفغانية “كابل”، اليوم الاثنين، بشكل مفاجئ، بعد زيارة غير معلن عنها أيضاً إلى العاصمة الأردنية عمان.

وقال مكتب “بيلوسي” ببيان رسمي: بعد انتهاء زيارة الوفد المؤلف من أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، سافرت بيلوسي إلى أفغانستان بعد توقفها في الأردن يوم السبت، والتقت بيلوسي في أفغانستان بالرئيس “أشرف غني” ووزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” الذي يزور أفغانستان، إضافة إلى كبار القادة العسكريين وبعض الجنود الأمريكيين.

وقالت بيلوسي إن دبلوماسيين أمريكيين أطلعوا وفدها على جهود المصالحة مع طالبان كما التقى الوفد بالرئيس التنفيذي الأفغاني “عبد الله عبد الله” وقادة من المجتمع المدني بينهم نساء.

وذكرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، في بيان أن الوفد المرافق لها ” استمع للمزيد عن النتائج التي ما زالت منتظرة لانتخابات الرئاسة الأفغانية التي أجريت في سبتمبر أيلول، ونأمل جميعا أن تُعلن قريبا”.

وتابعت قائلة بيلوسي في بيانها الصادر عن مكتبها: “شدد وفدنا على أن الأهمية القصوى هي محاربة الفساد الذي يهدد الأمن ويقوض قدرة الشعب الأفغاني على تحقيق مستقبل مستقر ومزدهر”.

وتأتي زيارة “بيلوسي” إلى أفغانستان قادمة من الأردن، في الوقت الذي سحب فيه الرئيس الأمريكي جنوده من شمال سوريا باتجاه الشمال الغربي للعراق، كما أن وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” أعلن نية بلاده سحب 1000 جندي من سوريا وهو كامل العدد الموجود.

وعبرت بيلوسي في اجتماعاتها بالأردن عن تخوفها من وصول روسيا لشمال سوريا، وحصول انفلات أمني عالمي بحال هروب عناصر تنظيم الدولة “داعش” من سجونهم في شمال سوريا.

وأوقف “ترامب” المفاوضات مع طالبان والتي تهدف إلى التوصل لاتفاق على سحب قوات أمريكية وقوات أجنبية أخرى مقابل ضمانات أمنية من طالبان، بعد أن نفذت الحركة تفجيرا في كابول الشهر الماضي أودى بحياة 12 شخصا منهم جندي أمريكي.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى