fbpx

بينها قتل المتظاهرين.. أكثر من 4 آلف انتهاك في تركيا

مرصد مينا – تركيا

أعلنت جمعية حقوق الإنسان التركية عن اعتقال السلطات الأمنية في البلاد أكثر من 20 ألف شخص خلال الفترة الممتدة بين عامي 2015 و 2019، لافتةً في تقريرٍ لها، إلى أنها وثقت ما لا يقل عن 4771 انتهاكاً بحق المشاركين في مظاهرات معارضة لحكومة العدالة والتنمية.

كما أوضح التقرير أن الإدعاء العام التركي وجه مجموعة من التهم للمتظاهرين الموقوفين بينها الانتماء إلى تنظيمات إرهابية محظورة وممارسة دعاية إرهابية، إلى جانب الاعتداء على قوات الشرطة وانتهاك قوانين وقواعد التظاهر المنصوص عليها في القانون التركي، لافتةً إلى أن القضاء أصدر حتى الآن ألف حكم بالسجن من أصل 4907 دعاوى رفعها الإدعاء العام ضد المنظاهرين.

إلى جانب ذلك، أشار التقرير إلى أن الانتهاكات الموثقة شملت استخدام الشرطة والأمن التركيين للرصاص ضد المتظاهرين خلال فض الاحتجاجات، ما أدى إلى مقتل 19 شخصاً وإصابة 90 آخرين بجروح، لافتاً إلى أن 98 بالمئة من الانتهاكات الحقوقية الموثقة وقعت خلال مظاهرات جرت في مناطق مكشوفة على حد وصفه.

في ذات السياق اتهم التقرير السلطات التركية بارتكاب ممارسات من شأنها تدمير الديمقراطية التي تشهدها في تركيا، والتي تظهر أيضاً في الانتهاكات المكثفة والمنهجية ضد الحق في التجمع والتظاهر، معتبراً أن تقييد حق شخص ما في التجمع يحد أيضاً من حقه في حرية التعبير، التي تعتبر أساس الديمقراطية في أي بلد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى