fbpx
أخر الأخبار

بينهم أتراك.. واشنطن تفرض عقوبات على أفراد مرتبطين بـ”القاعدة”

مرصد مينا – الولايات المتحدة الأمريكية

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الخميس، عقوبات على 5 أفراد مرتبطين بتنظيم “القاعدة الإرهابي”، وذلك بعد ظهور زعيم القاعدة “أيمن الظواهري” في ذكرى هجمات 11 سبتمبر.

موقع وزارة الخزانة الأمريكية أكد أن “الولايات المتحدة فرضت عقوبات على أفراد مرتبطين بالقاعدة”، لافتة إلى أنه “من بين النشطاء الخمسة في تنظيم القاعدة 3 أتراك”.

وظهر زعيم “القاعدة” أيمن الظواهري في إطلالته الأخيرة يوم السبت الفائت في ذكرى هجمات 11 سبتمبر الأليمة، عبر فيديو بثته القاعدة تشير لـ”عودة باهتة وحضور بائس يعكس تراجع” التنظيم.

القائمةشملت كل من مجيدي سالم، وهو محامي ولد في مصر ويقيم في تركيا، والذي عرّفته وزارة الخزانة على أنه طرف أساسي في تنفيذ مجموعة من أنشطة القاعدة في تركيا.

وضمّت القائمة كذلك محمد نصر الدين الغزلاني، وهو مصري مهمته توصيل الأموال وكان يستخدم التحويلات النقدية لدعم القاعدة، أما الأتراك الذين شملتهم القائمة فهم: نصر الدين مصلحان وجبرائيل جوزال وسونر جورليين.

“الظواهري” تحدث في محاولة فاشلة لإثبات وجوده والتذكير بعمل تنظيمه المعتاد في التحريض على الإرهاب، والدعوة إلى ما سماه بـ”استنزاف العدو”، مستعرضا عمليات أفرع التنظيم الإرهابية في كل من سوريا والصومال، ناعيا بعض قيادات التنظيم في سوريا واليمن والمغرب العربي.

وكان “الظواهري” قد تولى قيادة “القاعدة” في العام 2011 بعد أن قتلت وحدة قوات خاصة تابعة للبحرية الأمريكية أسامة بن لادن؛ زعيم التنظيم في مخبئه بمدينة أبوت آباد الباكستانية، عام 2011.

وترصد الحكومة الأمريكية مكافأة بقيمة 25 مليون دولار لمن يساعد في الوصول إلى “الظواهري” الذي يملك قائمة طويلة من الأسماء المستعارة التي تشمل أبومحمد، الطبيب، المعلم وعبدالقادر عبدالعزيز عبدالمعز، الدكتور، أبوفاطمة، عبدالمعز، نور، الأستاذ.

وكانت الهجمات التي دبرها التنظيم الإرهابي هزت الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/أيلول 2001، عندما اختطف عناصر من تنظيم القاعدة 4 طائرات ووجهوها للارتطام ببرجيْ مركز التجارة العالمي بنيويورك، ومقر البنتاجون في واشنطن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى