fbpx
أخر الأخبار

بينهم برلماني.. واشنطن تفرض عقوبات على لبنانيين بتهمة “تقويض القانون”

مرصد مينا – الولايات المتحدة الأمريكية

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الخميس، عقوبات على نائب برلماني ورجلي أعمال في لبنان بتهمة “تقويضهم سيادة القانون” في بلدهم.

وزارة الخزانة الأمريكية قالت في بيان لها: إن العقوبات الجديدة تطال النائب جميل السيد ورجلي الأعمال جهاد العرب وداني خوري، لافتة إلى أن “خطواتهم تسببت في انهيار الإدارة الجيدة وسيادة القانون في لبنان”.

وحملت الوزارة هؤلاء الأشخاص المسؤولية عن “تحقيق مكاسب شخصية من الفساد المتفشي والمحسوبية في لبنان وإثراء الذات على حساب الشعب اللبناني ومؤسسات الدولة”.

إلى جانب ذلك، ذكرت الخزانة الأمريكية أن “الاتهامات الموجهة إلى رجلي الأعمال تتعلق بمناقصات غير سليمة، وأما بخصوص النائب البرلماني فهو يتهم بالالتفاف على السياسات المصرفية المحلية وتحويل أكثر من 120 مليون دولار، بمساعدة من مسؤول حكومي رفيع المستوى، إلى الخارج بشكل استثمارات بغية إثراء نفسه والمتواطئين معه”.

ولفت بيان الخزانة إلى أن” النائب السيد في عام 2019 دعا مسؤولين إلى إطلاق النار وقتل المتظاهرين الذين تجمعوا أمام منزله مطالبين باستقالته”.

وأكد البيان أن “الشعب اللبناني يستحق وضع حد للفساد المستشري الذي يديمه رجال الأعمال والسياسيون الذين قادوا بلدهم إلى أزمة غير مسبوقة. الوقت حان الآن لتطبيق الإصلاحات الاقتصادية اللازمة ووضع حد لممارسات الفساد التي تأكل المؤسسات اللبنانية، ولن تتردد الخزانة في استخدام الأساليب المتوفرة لديها بغية التعامل مع حالة الإفلات من العقاب في لبنان”.

يذكر أن لبنان يشهد اضطرابات سياسية واجتماعية بعد الأزمة الاقتصادية التي تفاقمت بعد انفجار مرفأ بيروت صيف العام الماضي، وانهيار سعر اللبنانية أمام العملات الصعبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى