fbpx
أخر الأخبار

بينهم خطيرين.. أفغانستان تفرج عن 400 معتقل لطالبان

مرصد مينا – أفغانستان

كشفت الحكومة الأفغانية عن شروعها بإجراءات إخلاء سبيل 400 معتقل من عناصر حركة طالبان المتشددة، وذلك في خطوة من شأنها التهميد لجولة المفاوضات الجديدة، التي من المقرر عقدها في العاصمة القطرية، الدوحة، خلال الفترة القريبة القادمة.

وكانت حركة طالبان، قد حددت شرط الإفراج عن عناصرها المعتقلين لدى حكومة كابول، مقابل الموافقة على خوض جولة جديدة من المفاوضات بين الطرفين، والتي توقفت منذ أشهر، بسبب رفض الحكومة طلب الحركة.

في غضون ذلك، أوضح عضو المجلس اللوياجيرغا الأفغاني، “عاطفة طيب”، أن موافقة أعضاء المجلس على طلب الحركة، جاء بهدف إزالة العقبات، التي تمنع بدء محادثات السلام ووقف القتل ولمصلحة الناس، على حد قولها.

ويضم مجلس اللوياجيرغا، أو ما يعرف باسم “المجلس الكبير” عدد من الشخصيات المؤثرة بالشأن الأفغاني ومجموعة من كبار زعماء القبائل الأفغانية والشخصيات السياسية، ويختص بالبت في مصير القرارات المثيرة للجدل، والتي تفتقد للإجماع الأفغاني عليها.

تزامناً، كشفت مصادر مطلعة  على قائمة المفرج عنهم، أن القائمة تضم عدد من العناصر المصنفين ضمن لائحة الخطرين، وأن بينهم 150 معتقل محكوم عليه بالإعدام، بسبب أنشطتهم ومشاركتهم في عمليات أدت إلى مقتل مئات المدنيين، بحسب التهم الموجهة أليهم من القضاء الأفغاني.

ويأتي إعلان الحكومة الأفغانية عن الدفعة الجديدة للمفرج عنهم، بعد يومٍ واحد فقط من إعلانها إخلاء سبيل 80 معتقلاً من معتقلي طالبان لديها، أمس الخميس.

من جهتهم، أكد أعضاء في مجلس اللوياجيرغا، أن الحكومة الأفغانية اتخذت سلسلة إجراءات من شأنها ضمان عدم عودة المفرج عنهم للقتال أو ارتكاب العمليات الإرهابية، على حد قولهم، من بينها خضوع كافة المفرج عنهم لرقابة شديدة جداً، وأن الأجانب منهم سيتم ترحيلهم مباشرة إلى بلدانهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى