fbpx
أخر الأخبار

بينهم لبنانيون وكويتيون.. واشنطن تفرض عقوبات على أشخاص مرتبطين بـ”حزب الله”

مرصد مينا – الولايات المتحدة الأمريكية

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الجمعة، عقوبات على عدد من مواطني إيران ولبنان والكويت، لصلتهم بـ”حزب الله” وفيلق الحرس الثوري الإيراني.

وزارة الخارجية الأمريكية قالت في بيان لها: إن “الولايات المتحدة فرضت عقوبات على عدد من مواطني إيران ولبنان والكويت لصلاتهم المزعومة بـ”حزب الله” وفيلق الحرس الثوري الإيراني”، لافتاً إلى أنه “تم إدراج لبنانيين، وأربعة من الكويت وستة إيرانيين، على قائمة عقوبات الوزارة”.

وكان السيناتور كريس ميرفي، عضو في مجلس الشيوخ الأمريكي، قد أكد أن حصول لبنان على نفط إيراني يمكن أن يجعله عرضة لعقوبات، واصفا مساعي إيران لتزويد لبنان بالوقود بأنها “فرصة للاستعراض”.

يشار إلى أن تقرير لوزارة الخزانة الأميركية كشف أن إجمالي الأموال والأصول التي تم تجميدها بسبب الأنشطة الإرهابية ورعاية الإرهاب، بلغت 203.518 مليون دولار خلال عام 2020، تصدرها “حزب الله” اللبناني.

وأوضح التقرير الأخير، الذي قدمته وزارة الخزانة الأمريكية الأسبوع الماضي، إلى الكونغرس، أن إجمالي تلك الأموال تعود إلى 64 منظمة إرهابية، وقد تم إرسالها إلى مؤسسات خارجية، فحصلت عليها الحكومة الأميركية، من خلال التعاملات المالية والحوالات، لاسيما أن نشاط تلك المجموعات المالي تحت الرقابة الصارمة في البنوك الدولية.

وبحسب التقرير، فإن “حزب الله” اللبناني، جاء في أعلى القائمة من حيث المبالغ المجمدة، إذ بلغت أمواله نحو 23 مليون دولار، فيما حل في المرتبة الثانية تنظيم القاعدة الإرهابي بمبلغ 3 ملايين و800 ألف دولار.

أما الحرس الثوري الإيراني، فجاء في المرتبة الثالثة، بمبلغ يزيد على مليون و49 ألف دولار، بحسب ما ذكرت تقارير صحفية.

وتضمنت القائمة منظمات مثل حركة “حماس الفلسطينية، التي بلغ مجموع أرصدتها المجمدة ما يقارب المليون دولار، وجماعات أخرى مثل “بوكو حرام”، والشباب الصومالي، وغيرهما.

فيما يتعلق بالدول الراعية للإرهاب، تصدرت أسماء كل من إيران وكوريا الشمالية وسوريا، حيث بلغ إجمالي الأموال والأصول المجمدة 140 مليون دولار خلال عام 2020، أما عام 2019 فبلغت تلك الأموال 187 مليون دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى