fbpx

بينهم نجل وزير سابق.. استبعاد 226 مرشحاً للانتخابات البرلمانية العراقية

مرصد مينا- العراق

استبعدت هيئة المساءلة والعدالة في العراق، 226 مرشحاً جديداً من الانتخابات التشريعية المبكرة، المنتظر أن تجري في العاشر من شهر تشرين الأول\ أكتوبر المقبل، بينهم نجل وزير الدفاع الأسبق “هشام أحمد”.

ويعتبر هذا الاستبعاد هو الثالث من نوعه، إذ صدرت قائمتا استبعاد سابقتان في الأسبوعين الماضيين ضمتا عشرات المرشحين بتهم الكسب غير المشروع والسجل الجنائي للمرشح.

وسائل إعلام محلية، تداولت اليوم الأربعاء، خطاباً موجهاً من هيئة المساءلة والعدالة إلى مفوضية الانتخابات يبلغها بشمول 226 مرشحاً بإجراءات قانون المساءلة والعدالة الذي يحظر العمل السياسي على أعضاء حزب “البعث” المنحل وقياداته، والأشخاص الذين تبوأوا مناصب مهمة خلال فترة حكم الرئيس العراقي الراحل “صدام حسين”، بما في ذلك الترشح للانتخابات.

ومن أبرز الشخصيات التي استُبعِدَت، “خالد سلطان هاشم”، وهو نجل وزير الدفاع العراقي الأسبق إبان نظام “صدام حسين”، الجنرال سلطان “هاشم أحمد”.

وحسبما جاء في الخطاب، فقد علقت “المساءلة والعدالة” على ذلك بالقول إنها “قررت شمول “هاشم” بالإجراءات، لكونه من أبناء أزلام النظام البائد، ووالده المدان المتوفى سلطان هاشم أحمد”، موضحة أن وزير الدفاع الأسبق مشمول بقانون مصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة لرموز عهد “صدام حسين” الصادر عام 2017.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى