fbpx

بينهم وزير تونسي.. اعتقالات جديدة في فضيحة “النفايات الإيطالية”

مرصد مينا – تونس

أمرت النيابة العامة في مدينة “سوسة” التونسية اليوم الجمعة، بإيداع محامي الشركة الموردة للنفايات “سوريبلاست” السجن، اذ بلغ عدد المودعين بالسجن في قضية استيراد النفايات الإيطالية 8 أشخاص، بينهم وزير بيئة سابق.

الناطق الرسمي للمحكمة الإبتدائية بسوسة “جابر الغنيمي” قال:  “وجهت تهمة تكوين وفاق بغرض الاعتداء على الأشخاص والأملاك والتدليس ومسك واستعمال مدلس والتوريد الممنوع للنفايات”.

واستمع قاضي التحقيق أمس الخميس، إلى محامي المتهم، وهو في الوقت نفسه شقيق صاحب المؤسسة، وقرر إيداعه سجن “المسعدين. كما استمع القاضي  يوم الثلاثاء 23 فبراير إلى وسيط جمرقي وأصدر في حقه بطاقة إيداع بالسجن.

كما أكد  “الغنيمي أن “البحث لا زال جاريا، وتم في وقت سابق إطلاق سراح مدير عام سابق لوكالة التصرف في النفايات ومهندس بها”، موضحاً أنه “تم الانتهاء من التساخير والمعايانات وتمت إحالة الملف على المكلف العام بنزاعات الدولة لتسهر على عملية إرجاع النفايات إلى إيطاليا”.

وكانت السلطات الإيطالية قد أعلنت في 17 فبراير أنها ستقوم بكل الإجراءات لشحن وإرجاع النفايات إلى بلد المصدر في صورة عدم امتثال الشركة المصدرة لها  “أس أر أ “، لقرار السلطة الجهوية بمقاطعة كامبانيا.

وأصدرت مقاطعة كامبانيا بلاغا أمهلت فيه الشركة المصدرة للنفايات “أس أر أ” قبل 9 مارس 2021،  قراراً لاسترجاع النفايات وجوبيا من تونس، معتبرة أن هذا يعد اعترافا من الجانب الإيطالي بخرقه للمعاهدات الدولية وبمسؤولية الشركة الإيطالية بالأساس في هذا الملف.

بينما، تقدمت الشركة المعنية بشكاية إلى المحكمة الإدارية بنابولي، ضد مقاطعة كامبانيا من أجل إيقاف القرار والتملص من المسؤولية وإبقاء النفايات في تونس، لكن المحكمة أصدرت في 9 فبراير 2021 حكما بعدم تخصصها المطلق مما يبقي القرار ساري المفعول ضد شركة “اس ار أ”.

وكانت وزارة البيئة التونسية قامت بفتح تحقيق إداري بعد وصول 282 حاوية نفايات من إيطاليا لأنها لا تتطابق مع نوعية النفايات الواردة في ترخيص الشركة الخاصة للتدوير التي قامت باستيرادها.

يذكر أن الجمارك في مدينة سوسة الساحلية شرق تونس ضبطت خلال يونيو/حزيران ويوليو/تموز 2020 سبعين حاوية “كبيرة” ثم 212 أخرى تضم نفايات تم توريدها من قبل شركة خاصة تونسية، وتبين أن التراخيص لا تتطابق مع نوعية النفايات واتضح أنها نفايات منزلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى