fbpx
أخر الأخبار

بينيت: الحرس الثوري الإيراني دمر لبنان وقتل آلاف السوريين

مرصد مينا

أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت اليوم الجمعة أن الحرس الثوري الإيراني “يلعب دور في قتل مئات الآلاف من المدنيين السوريين”. وقال “إنهم دمروا لبنان ويضطهدون بوحشية المدنيين الإيرانيين وأيديهم ملطخة  بالدماء”، داعيا الولايات المتحدة لعدم شطب الحرس الثوري من القائمة السوداء “للمنظمات الإرهابية الأجنبية”.

بينيت أضاف في بيان مشترك مع وزير خارجيته يائير لبيد إن “الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية قتلت آلاف الأشخاص بمن فيهم أميركيين”، مؤكدين أنه “يستحيل علينا التصديق بأن الولايات المتحدة ستلغي تعريفه كمنظمة إرهابية”.

وتابع البيان أن “الحرس الثوري الإيراني هو حزب الله في لبنان والجهاد الإسلامي في غزة والحوثيون في اليمن والميليشيات في العراق، وكان وراء خطط لاغتيال كبار المسؤولين في الحكومة الأميركية”، مؤكدا أن الحرس الثوري “لعب دور في قتل مئات الآلاف من المدنيين السوريين”. وقال “إنهم دمروا لبنان ويضطهدون بوحشية المدنيين الإيرانيين وأيديهم ملطخة  بالدماء”.

يشار أن واشنطن أشارت الأربعاء إلى “قرب” التوصل إلى تفاهم مع إيران حول إحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015 ويحد من برنامج طهران للاسلحة النووية، في أحدث مؤشر على تحقيق تقدّم في الملف بعدما افرجت ايران عن بريطانيين من اصل ايراني.

وفي هذا السياق قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس “نحن قريبون من اتفاق محتمل لكننا لم نبلغه بعد”، لكن برايس رفض تأكيد أو نفي ما إذا كان التلميح الايراني يشير إلى ضمانات تطالب بها ايران حتى في حالة حدوث تغيّر سياسي في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى شطب الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمجموعات الإرهابية، إلا أنه أضاف “نعتقد أن بالإمكان تسوية القضايا المتبقية”.

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان صرح يوم الأربعاء 03/16 أنه بقي  “موضوعان” عالقين مع الولايات المتحدة قبل انجاز تفاهم لاحياء الاتفاق بشأن برنامج طهران النووي، في مفاوضات فيينا المتوقفة راهنا.

وأتاح اتفاق 2015 الذي أبرم بعد أعوام شاقة من المفاوضات، رفع عقوبات عن طهران في مقابل خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها. إلا أن الولايات المتحدة انسحبت منه في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب وأعادت فرض عقوبات قاسية، ما دفع إيران للتراجع عن غالبية التزاماتها.

وتعتبر اسرائيل ايران عدوها اللدود وبينهما “حرب خفية”. واتهمت الجمهورية الإسلامية مرارا اسرائيل بالضلوع في عمليات تخريب منشآتها النووية، كذلك، تتهم إيران إسرائيل باغتيال علماء آخرهم محسن فخري زاده الذي قتل في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 في طهران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى