fbpx

بين أحزاب السلطة والطوائف.. راغب علامة يدخل على خط الاحتجاجات اللبنانية

مرصد مينا – لبنان

قال الفنان “راغب علامة”، إن الاحتجاجات التي تشهدها لبنان هي رسالة سياسية بين أحزاب السلطة وزعماء الطوائف، لافتاً إلى أن “الشعب يدفع الثمن”.

الفنان اللبناني ذكر عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، “ما حصل بالأمس من إقفال للشوارع وإحراق الدواليب هو رسائل سياسية بين أحزاب السلطة وزعماء الطوائف لا أكثر ولا أقل”. لافتاً إلى أن “الشعب اللبناني دفع وما زال يدفع الثمن غاليا إلى حد الإفلاس والانهيار بسبب الصراعات بين أهل السلطة.. طار البلد”.

وأقدم محتجون على قطع الطرقات في أغلب المناطق اللبنانية لا سيما في العاصمة بيروت، احتجاجاً على الارتفاع الكبير الذي شهده سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة اللبنانية والذي لامس العشرة آلاف ليرة للدولار الواحد.

كما قطع محتجون في قلب العاصمة بيروت الطرقات الحيوية منها الطرق المؤدية إلى وسط بيروت، إضافة إلى الطرقات المؤدية إلى ضواحي العاصمة اللبنانية لا سيما طريق المطار الذي أقفل بالإطارات المشتعلة.

وتجمع محتجون في ساحة الشهداء وسط بيروت اعتراضا على غلاء المعيشة وتردي الخدمات ومنها قطاع الكهرباء بسبب النقص الحاد في مادة الفيول وعدم قدرة مؤسسة كهرباء لبنان على تأمين ساعات التغذية الكهربائية اللازمة.

يذكر أن لبنان يشهد  منذ صيف العام 2019 أزمة اقتصادية كبيرة أدت إلى احتجاجات ضخمة، وتراجع قيمة العملة المحلية وخسارة قيمتها أكثر من 80% من قيمتها مقابل الدولار.

وتراجع سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار اليوم الأربعاء، اذ سجل الدولار سعراً قياسياً جديداً، في تعاملات مساء الثلاثاء، ووصل ما بين 9.975 و10.050 آلاف ليرة للدولار الواحد، فيما عادت الاحتجاجات إلى الشارع بسبب الأوضاع الاقتصادية.

بينما، يأتي الانخفاض القياسي، بعد إعلان مصرف لبنان بدء مراجعة أوضاع البنوك بعد انتهاء مهلة حددها لها من أجل زيادة رأسمالها، ضمن خطة لإعادة هيكلة القطاع المصرفي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى