fbpx

تأكيد أوروبي بالوقوف مع اليونان وقبرص ضد تركيا

مرصد مينا – بلجيكا

أكد المنسق الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على تضامن أوروبا مع اليونان وقبرص، مطالباً من الجميع التخفيف من حدة التوتر شرقي البحر الأبيض المتوسط، وخاصة تركيا واليونان اللتان صعدتا من التصريحات المتبادلة.

جاء ذلك خلال تغريدة له على حسابة في موقع «تويتر» بعد الانتهاء من اجتماع عبر الإنترنت لوزراء خارجية التكتل الأوروبي، قائلاً: «بالنسبة لشرق المتوسط، التضامن الكامل مع اليونان وقبرص».

ودعا المسؤول الأوروبي، إلى «وقف فوري للتصعيد من جانب تركيا والعودة إلى الحوار»، مشيراً إلى أن اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي كان جيدا وبناءً.

وكانت اليونان بدورها قد دعت الثلاثاء الماضي، إلى عقد اجتماع استثنائي، عقب الاستفزازات التركية الأخيرة، وإصرار الرئيس التركي على إرسال سفينة التنقيب إلى شرق المتوسط، رغم المناشدات الدولية بالتوقف عن ذلك، وتجنب المواجهة.

يأتي ذلك، بعد أن صعد كل من اليونان وتركيا لغة التهديد والوعيد على مدار الشهور الماضية على خلفية عمليات التنقيب التركية في المتوسط، والتي تعتبرها أثينا غير شرعية.

وعلى الصعيد التصريحات المتبادلة من أعلى المستويات، أكد رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، الأربعاء الماضي، أنه تم نشر الأسطول البحري ووضع القوات المسلحة في حالة تأهب رداُ على نشر تركيا لأسطولها.

وأكد اليونان والاتحاد الأوروبي أن عمليات التنقيب التركية في المنطقة غير قانونية، مع تأكيد أثينا بشرعية اتفاق ترسيم الحدود مع القاهرة، ورفضها لمزاعم تركيا التي تقول إن هذه المواقع تقع ضمن منطقتها الاقتصادية الحصرية.

وكان الاتحاد الأوروبي، قد أدان في وقت سابق تصرفات تركيا، وطلب من أنقرة التوقف عنها، ولوح بفرض عقوبات، وهذا ما أكد عليه البيان الصحفي الصادر عن وزارة خارجية لوكسمبورغ، الذي أشار بأصابع الاتهام إلى تركيا، إذ دعماً لهذا الموقف، أعلنت فرنسا عن إرسال طائرات حربية وسفن فرسية إلى اليونان، فيما ذكرت مصادر دفاعية أن الجيش الفرنسي، أجرى تدريبات مع القوات اليونانية في المنطقة أول أمس الخميس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى