fbpx

تبدأ من غزة .. الكشف عن أولويات الحوار الفلسطيني

مرصد مينا – الضفة الغربية

كشف مسؤول الإعلام في مفوضيه التعبئة والتنظيم في حركة فتح، “منير الجاغوب” أن الأولوية ستمنح خلال اجتماعات الفصائل الفلسطينية، لتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم جميع مكونات الشعب الفلسطيني وتكون ممثلة لهم، لافتاً إلى وجود إجماع من قبل حركة فتح وحماس والجهاد الإسلامي حول تلك النقطة.

كما بين “الجاغوب” أن تلك الحكومة ستكون مسؤوليتها الأولى معالجة الوضع الإنساني والمعيشي في قطاع غزة، بالإضافة إلى العمل على قضية إعادة إعماره، مشيراً إلى أن الوفد الممثل لحركة فتح قد غادر الأراضي المصرية متجهاً إلى الضفة الغربية لإطلاع قيادة الحركة على ما تم مناقشته مع بقية الفصائل.

إلى جانب ذلك، أوضح “الجاغوب” أنه من المقرر عودة وفد الحركة إلى العاصمة المصرية، القاهرة، خلال الساعات الـ 48 القادمة، بعد أجراء المناقشات مع قيادة الحركة، مبيناً أن وفود من حركة فتح وحماس والجهاد قد اجتمعت بالفعل في القاهرة وبحثت الملفات المذكورة، وفقاً لما نقله موقع العربية.نت.

يشار إلى أن كلا من حركتي فتح وحماس دخلا في صراع على السلطة منذ عام 2007، حيث شهدت الأعوام التي تليها سلسلة صدامات مسلحة بين الجانبين، والتي تطورت إلى قطيعة شبه كاملة بينهما بعد إعلان حركة حماس طرد كافة موظفي السلطة الفلسطينية التابعين لحركة فتح من قطاع غزة، وسيطرتها عليه بشكل كامل.

وكانت الأزمة قد تفجرت بعد فوز حماس بالانتخابات التشريعية عام 2006، والتي أفضت إلى تشكيل حكومة جديدة برئاسة القيادي في حركة حماس، “إسماعيل هنية”، ما دفع إسرائيل إلى فرض حصار مشدد على القطاع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى