fbpx
أخر الأخبار

تجاهل احتجاجات “بوغازيتشي”.. أردوغان  يعين 11 رئيساً جديداً لجامعات تركية

مرصد مينا – تركيا

أصدر الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان”، مرسوماً يقضي بتعيين عمداء جدد في 11 جامعة من بينهم صديقه المقرب “نامق أك”، صديقه المقرب عندما كان رئيسًا لبلدية إسطنبول  في العام 1994، إذ عُين عميد لجامعة “كارامونوغلو محمد باي”.

وتزامن المرسوم، مع الاحتجاجات الواسعة التي تشهدها الجامعات التركية بعد تعيين “أردوغان” مقربًا من حزبه وصيًا على جامعة البوسفور بوغازيتشي في إسطنبول، ورفض طلاب وأساتذة الجامعة القرار، اذ اعتقلت الشرطة العشرات من طلاب الجامعة والمتضامنين معهم.

يذكر أن ” نامق أك”، عميد جامعة ” كارامونوغلو محمد باي” الجديد، كان مرشحًا لمنصب رئيس بلدية من حزب العدالة والتنمية في منطقة سيلكوكلو بوسط قونيا في العام 2004.

وأصدر الرئيس التركي في وقت سابق قرارًا بتعيين عضو حزب العدالة والتنمية، “مليح بولو”، رئيسًا للجامعة، في قرار هو الأول من نوعه في تركيا، الامر الذي أسفر عن موجة غضب عارمة بين الطلاب الرافضين لوجوده.

إلى جانب ذلك، اعتقلت الشرطة التركية يوم أمس الجمعة، 8 أشخاص في مدينة أضنة التركية، بعد الهروج في تظاهرة للتضامن مع طلاب جامعة بوغازيتشي.

ويتهم النظام التركي طلاب الجامعة بالانتماء إلى جهات إرهابية، اذ وصف الرئيس “أردوغان” في تصريحات سابقة الطلاب بـ”الإرهابيين”، مشيرا إلى أنهم أساؤوا للكعبة المشرفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى