fbpx

تجسس ودعم للإرهاب.. ألمانيا تكشف عن أنشطة جمعيات تركية مرتبطة بأنقرة

مرصد مينا – ألمانيا

كشف وزير الداخلية في ولاية شمال الراين- ستفاليا، غرب ألمانيا، “هربرت رول”، عن فضيحة تجسس ودعم للإرهاب، متورطة بها بعض المنظمات التركية المنتشرة في الولاية، لافتاً إلى أن أنشطة تلك المنظمات لا تقتصر على الأراضي الألمانية فحسب وإنما تمتد إلى عدة دول أوروبية أخرى.

ولفت “رول” إلى أن السلطات الأمنية في الولاية، راقبت عن كثب تلك الجمعيات، مشيراً إلى أن من بينها مؤسسة الشئون الدينية التركية، “ديانت”، ومنظمة ديتيب والاتحاد التركي الأوروبي للديموقراطيين وحركة الذئاب الرمادية، وأن جميعها تعمل بإشراف مباشر من الاستخبارات التركية، على حد قوله.

يشار إلى أن الحكومة الألمانية والفرنسية قد اتخذتا قراراً قبل وقت قصير، بحظر منظمة الذئاب الرمادية، ذات الميول اليمنية الشعبوية، بعد التوصل إلى معلومات تشير إلى تورطها بدعم عمليات إرهابية في أوروبا.

كما أكد “رول” على أن المنظمات المذكورة تستهدف بناء لوبي تركي داخل ألمانيا يكون مرتبطاً بحزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة، موضحاً أن المنظمات تعمل أيضاً على إنشاء شبكات تجسس ضد ألمانيا ومواطنين أتراك يقيمون فيها وجمع المعلومات لجهاز الاستخبارات ونقلها إلى المسؤولين الأتراك في أنقرة.

وتعتبر ولاية شمال الراين، أكثر الولايات الألمانية استضافةً للأتراك، حيث وصل عددهم حتى مطلع العام الجاري إلى 492300 نسمة، دون احتساب الأتراك الحاملين للجنسية الألمانية، ليتصدروا بذلك نسبة الأجانب المقيمين في الولاية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى