fbpx
أخر الأخبار

تحذيرات من انهيار المنظومة الصحية في العراق

مرصد مينا – العراق

حذر رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، من خطورة الوضع الصحي في البلاد جراء جائحة كورونا، مشدداً على ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة.

وأضاف خلال تفقده عدداً من لجان الامتحانات الدراسية بالعاصمة بغداد: “الوضع الصحي خطير، ونحن بحاجة إلى الالتزام بإجراءات السلامة بأقصى ما يكون، ومع هذا أنتم اليوم تؤدون الامتحانات، وتواجهون الصعاب، فلا مجاملة على حساب العلم”.

من جهته حذر المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر، اليوم السبت، من انهيار النظام الصحي في العراق إذا واصلت إصابات كورونا الارتفاع بهذه الوتيرة، كاشفا النقاب عن أكبر تحد تواجهه الوزارة وهو الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وأكد أن النظام الصحي في العراق يعاني من أزمات كبيرة، مشيرا إلى أن العمل جار على تخفيف الضغط عن المنظومة الصحية.

إلى هذا، طالب الموظفين العاملين في مؤسسات الدولة بالتطعيم ضد كورونا، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على زيادة القدرة على استيعاب حالات الإصابة.

وتتراوح الإصابات اليومية في البلاد ما بين 6 و12 ألفاً. ويبلغ إجمالي إصابات فيروس كورونا في العراق مليونا و809 آلاف و376 إصابة، بينها 19 ألفاً و958 وفاة، ومليونا و632 و646 حالة تعاف، بينما تلقى نحو 2.8 مليون نسمة من اللقاحات مضادة للفيروس من أصل عدد السكان الكلي البالغ 40 مليوناً.

يشار إلى أن العراق يمتلك بنية تحتية محدودة ومتهالكة في قطاع الصحة على غرار معظم القطاعات الخدمية الحكومية بفعل عقود من الحروب المتعاقبة والفساد المستشري في البلاد، ما يثير المخاوف من انهيار النظام الصحي في حال تسجيل إصابات متصاعدة بالفيروس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى