fbpx

تحذيرات من تفجر الأوضاع.. بايدن على بعد خطوة من البيت الأبيض

مرصد مينا – الولايات المتحدة

حقق المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية، “جو بايدن” تقدماً كبيراً على منافسه الجمهوري، الرئيس المنتسهية ولايته، “دونالد ترامب”، بحصوله على 264 صوتاً مقابل 214، صوتاً حصل عليها “ترامب”، حتى اللحظة، في حين لا تزال عملية فرز الأصوات مستمرة.

وبهذا التقدم يكون “بايدن” على بعد خطوة واحدة فقط من الوصول إلى البيت الأبيض، والحصول على ولاية رئاسية، حيث يحتاج كل مرشح لـ 270 صوتاً من أصوات الولايات، حتى يحقق الفوز في الانتخابات ويعلن رئيساً للولايات المتحدة.

في غضون ذلك، اعتبرت حملة “ترامب” أن فرز الأصوات في ولاية بنسلفانيا تم بطريقة غير شرعية، وأن ولاية فيلادلفيا شهدت عمليات تزوير، لافتةً إلى أنها رفعت دعوى قضائية لوقف فرز الأصوات في ولاية ميشغن.

تزامناً، تجمع المئات من أنصار “ترامب” في ولايتي أريزونا وواشنطن، مطالبين بفرز كافة الأصوات، التي لم يتم احتسابها حتى الآن.

من جهتها، كشفت مصادر أمريكية مطلعة لمرصد مينا، أن جائحة كورونا وما رافقها من أزمات؛ أثرت بشكلٍ مباشر على توجهات الناخبين الأمريكيين، ودفعتهم باتجاه “بايدن”، لافتاً إلى أن “ترامب” لولا تلك الجائحة كان يملك فرصة أكبر للنجاح، لا سيما وأن ولايته شهدت العديد من الإنجازات، في مقدماتها تنشيط سوق العمل والقطاع الصناعي، بالإضافة إلى سحب آلاف الجنود الأمريكيين وإعادتهم إلى بلادهم، وهي أمور حاسم بالنسبة لشريحة كبيرة من الناخبين، على حد قولها.

في السياق ذاته، حذرت وزيرة الدفاع الألمانية، “آنيغريت كرامب كارنباور”، من أزمة دستورية في الولايات المتحدة، خاصة في ظل الأوضاع المتفجرة في البلاد، مضيفةً: “هذا أمر يثير قلقنا جميعا”.

كما أشارت “كارنباور” إلى أن عمليات فرز الأصوات لا تزال مستمرة وأن نتيجة الانتخابات لم تحسم بعد، لافتةً إلى أن العلاقات بين برلين وواشنطن مرت باختبار صعب في السنوات الأربع الماضية.

وفي حال خسارته للانتخابات، سيكون “ترامب” أول رئيس أمريكي ينال ولاية رئاسية واحد فقط، منذ انتخاب الرئيس الأسبق، “بيل كلينتون” عام 1993، حيث حظي كافة الرؤساء منذ ذلك الوقت وحتى وصول “ترامب” عام 2016، بولايتين رئاسيتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى