fbpx
أخر الأخبار

تحذيرات من مرحلة صراع جديدة في ليبيا

مرصد مينا – ليبيا

حذر البرلمان العربي اليوم السبت، من خطورة عدم إتمام الانتخابات الليبية في موعدها المقرر يوم 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

البرلمان العربي قال بيان له اليوم السبت: “يعرّض ذلك الأمر استقرار المنطقة للخطر، وقد يفتح المجال لمرحلة جديدة من العنف والصراع”، مشدداَ على أهمية إجراء هذه الانتخابات كونها تسهم في تحقيق الوحدة الوطنية الليبية والمحافظة على السيادة الليبية، ودعم جهود المصالحة الوطنية.

وأكد البرلمان العربي دعمه لجميع الجهود المبذولة لإتمام الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الليبية، مُطالبًا المجتمع الدولي وبعثة الأمم المتحدة بتقديم الدعم اللازم لهذه الجهود وصولاً إلى هذا الاستحقاق المهم الذي يطمح له أبناء الشعب الليبي.

كما دعا القوى الليبية وجميع المؤسسات الليبية إلى إعلاء قيمة الوطن، وطيّ صفحة الماضي والخلافات، وحماية مصالح الشعب الليبي، مؤكداً أن “هذه الانتخابات التي أُقرّت سلفًا في حوار تونس نوفمبر عام 2020م، أمرٌ ضروري لإعادة توحيد ليبيا مرة أخرى”.

وتوترت العلاقة بين البرلمان وحكومة الوحدة الوطنية، بعد أن أعلن البرلمان الليبي، في سبتمبر/ أيلول 2021، سحب الثقة منها، بعد نصف عام من توليها السلطة وقبل 3 أشهر من انتهاء مهامها ومن إجراء الانتخابات العامة في البلاد.

يذكر أنه منذ مارس/ آذار الماضي، تسلم المجلس الرئاسي الجديد برئاسة محمد المنفي، وحكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، مهامه في ليبيا؛ وذلك وفق خطة توصل إليها منتدى الحوار الليبي، برعاية الأمم المتحدة، لإدارة شؤون البلاد، والتحضير لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية.

وطالبت لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب الليبي يوم الاثنين الفائت، بفتح تحقيق حول قرار رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة، منح الجنسية الليبية لفئات محددة أبرزها، أبناء الليبيات المتزوجات من أجانب، معتبرة زن القرار خطير للغاية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى