fbpx

تحذيرات من نوايا حزب الله السيطرة على الجيش اللبناني

مرصد مينا – لبنان

حذرت تقارير إعلامية أمريكية من نوايا ميليشيات حزب الله، المدعومة من إيران، تجاه الجيش اللبناني، مشيرةً إلى أن الحزب يتجه لاستغلال الظروف الراهنة لفرض قراراته على القيادة العسكرية في البلاد.

كما أشارت التقارير، التي نقلها موقع غلوبل ريسك إنسايتس الأمريكي، من خطورة تلك النوايا، خاصةً مع إمكانية إثارتها لحساسيات ومشاعر طائفية داخل لبنان، مقللة من أهمية وجدية التصريحات الأخيرة الأمين العام للحزب، “حسن نصر الله”، التي أكد فيها دعم الحزب للمؤسسة العسكرية اللبنانية.

في ذات السياق، رجحت التقارير أن تساعد الظروف الراهنة الحزب في تطبيق مخططاته المتعلقة بالتدخل في الجيش وقراراته، خاصة مع الوضع الصعب جداً للجيش، الذي لم يتمكن من دفع أجور عناصره حتى الآن، في ظل الأزمة المالية المتصاعدة للدولة اللبنانية.

وبينت التقارير وجود قلق لدى قيادة الجيش من إمكانية عجزها عن القيام بواجباتها وتغطية كافة المناطق اللبنانية وترسيخ الاستقرار فيها، بالإضافة إلى عدم تمكنها من فرض القانون داخل البلاد، مشيرةً إلى أن الأزمة المعيشية وصلت إلى صفوف عناصر الجيش، ما يهدد قدرته على الصمود.

إلى جانب ذلك، لفتت التقارير إلى أن كثافة انتشار السلاح داخل لبنان خارج سيطرة الدولة وانتشار العديد من أمراء الحرب والزعماء الميليشيويين يفاقم من خطورة الموقف داخل البلاد، ويعقد من مهمة الجيش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى