fbpx
أخر الأخبار

تحذير أمريكي لإيران من الاستمرار بـ “التصعيد النووي”

مرصد مينا – الولايات المتحدة

حذرت الولايات المتحدة إيران من الاستمرار “بالتصعيد النووي”، داعية إياها للعودة إلى المفاوضات بهدف الامتثال الكامل للاتفاق النووي.

التحذير الأمريكي جاء بعد كشف تقرير جديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن قيام إيران بتخصيب معدن اليورانيوم.

المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس قال في بيان إنه بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي لعام 2015) لا يُسمح لإيران بإنتاج اليورانيوم، مشيرا إلى أنه ليست لدى إيران حاجة حقيقية لإنتاج اليورانيوم المتّصل مباشرة بتطوير الأسلحة النووية.

“نيد برايس” أضاف أن التصعيد النووي الإيراني المستمر غير بنّاء ويتعارض مع العودة إلى الامتثال المتبادل، لافتا إلى أن هذا التصعيد لن يوفر نفوذا تفاوضيًّا لإيران في أي محادثات قادمة، ولن يؤدي إلا إلى مزيد من عزلتها، قائلا إن الولايات المتحدة لا تفرض موعدا نهائيا للمفاوضات، لكن هذه النافذة لن تبقى مفتوحة إلى ما لا نهاية.

يشار أن الوكالة الذرية أفادت في تقرير وُزّع على الدول الأعضاء أمس الاثنين أن إيران أحرزت تقدما في تخصيب معدن اليورانيوم، رغم تحذيرات الغرب من أن عملا من هذا القبيل يهدد محادثات إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

التقرير بحسب رويترز، جاء فيه إنه “في 14 أغسطس/آب 2021 تحققت الوكالة من أن إيران استخدمت 257 غراما من اليورانيوم 235 المخصب حتى 20% في شكل رابع فلوريد اليورانيوم من أجل إنتاج 200 غرام من معدن اليورانيوم 235 المخصب حتى 20%”، مضيفا أن هذه الخطوة الثالثة في خطة من 4 خطوات تعمل عليها إيران في هذا الإطار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى