fbpx
أخر الأخبار

تحذير شديد اللهجة من الصين إلى مجموعة السبع الكبار

مرصد مينا – بريطانيا

وجهت الصين تحذيرا شديد اللهجة، اليوم الأحد، لقادة مجموعة السبع الكبار “G7″، مشيرة إلى أن “الأيام التي كانت تقرر فيها مجموعات  صغيرة من الدول مصير العالم قد ولت منذ فترة طويلة” بحسب المتحدث باسم سفارة بكين في لندن.

المتحدث أضاف: “نعتقد دائما أن الدول، كبيرة كانت أم صغيرة، قوية أم ضعيفة، فقيرة أم غنية، متساوية، وأنه يجب معالجة الشؤون العالمية من خلال التشاور بين كل الدول”.

يشار أن قادة “السبع الكبار” يبحثون عن رد موحد على الحزم المتنامي للرئيس الصيني، شي جين بينغ، بعد الصعود الاقتصادي والعسكري المذهل للصين خلال الأربعين عاما الماضية، حيث يريد قادة المجموعة، الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا واليابان، استخدام تجمعهم في منتجع “كاربيس باي” الإنجليزي، ليظهروا للعالم أن “أغنى الديمقراطيات يمكن أن تقدم بديلا لنفوذ الصين المتنامي”، وذلك  بحسب وكالة “رويترز”.

الوكالة نقلت عن مصدر قوله إن “رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، قاد مناقشة لمجموعة السبع بشأن الصين أمس السبت، ودعا القادة للتوصل إلى نهج موحد لمواجهة التحديات التي تفرضها الصين”، فيما ردت الصين بقوة على ما تعتبره محاولات للقوى الغربية لاحتوائها، إذ أنها أوضحت أن قوى كبرى كثيرة لا تزال تحت سيطرة عقلية إمبراطورية عفا عليها الزمن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى