fbpx
أخر الأخبار

تحركات جديدة للاحتجاج على انقطاع الكهرباء في العراق

=مرصد مينا – العراق

خرج العراقيون اليوم السبت، في مظاهرات حاشدة، للمطالبة بتحسين امدادات الكهرباء التي تشهد انخفاضاً كبيراً في ظل ارتفاع درجات الحرارة في البلاد.

وسائل اعلام عراقية قالت: إن “مجاميع كبيرة من المتظاهرين تجمعوا في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية في محافظة ذي قار 375 كم جنوبي بغداد، احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي”، مطالبين الحكومة العراقية بحسم ملف الكهرباء وإحالة  المقصرين والفاسدين إلى القضاء العراقي.

وشهد العراق أمس الجمعة انقطاع تام للتيار الكهربائي في ساعات الصباح الأولى في ظل ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة بسبب عمليات تخريب وتفجير استهدفت أبراج نقل الطاقة الكهربائية.

بدورها، شكلت الحكومة العراقية لجنة وزارية عليا من وزارات الكهرباء والمالية والداخلية والنفط ومجالس المحافظات برئاسة رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي لمتابعة تداعيات هذه الأزمة وقامت بإقالة ومعاقبة مسؤولين كبار بوزارة الكهرباء على خلفية هذه الأزمة.

ويشكو العراق منذ العام 2003 من مشاكل تدني مستويات إنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية رغم إنفاق مليارات الدولارات على هذا القطاع بسبب اتساع الفساد المالي والإداري في الحكومات المتعاقبة.

كما اتهم وزير الكهرباء العراقي المستقيل “ماجد حنتوش”، مقربين من زعيم التيار الصدري “مقتدى ‏الصدر ونوابه في ‏البرلمان، بأنهم وراء كل فساد العقود الخاصة بمحطات الكهرباء، محملاً إياهم “‏سبب فشل ‏وزارة الكهرباء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى